تتيح خدمة تخفيض أو تأجيل قسط المساعدة السكنية من برنامج الشيخ زايد للإسكان التابع لوزارة الطاقة والبنية التحتية، تأجيل أو تخفيض قسط المساعدة السكنية لغير القادرين على سداد قسط المساعدة السكنية أو ممن لديهم انخفاض في الدخل الشهري.

ويمكن للمواطنين الإماراتيين الوصول لهذه الخدمة عبر الموقع الإلكتروني أو التطبيق الخاص ببرنامج الشيخ زايد للإسكان، والتي تستغرق لإتمامها 10 أيام عمل، ويمكن التقديم على طلب تأجيل الأقساط لمرة واحدة خلال السنة.
ووفقاً للموقع الرسمي لوزارة الطاقة والبنية التحتية، يتم الموافقة على تأجيل الأقساط المتأخرة إلى آخر مرحلة السداد في حالة ثبوت عدم تسبب المستفيد بالتأخير في سداد الأقساط الشهرية، كما يمكن التقديم على تأجيل أو خفض قسط الدعم السكني بعد الموافقة على طلبات إعادة جدولة المتأخرات.
وأكدت الوزارة أنه يجوز للمستفيد اختيار آلية السداد والفترات بشرط ألا تتجاوز فترة سداد القرض، ووفق الدراسة المالية من قبل الإدارة.

تأجيل القسط

وتشمل شروط وأحكام التأجيل:
1- ألا يتجاوز الدخل الشهري ثلاثين ألف درهم
2- ثبوت عدم قدرة المستفيد على سداد القسط
3- الالتزام بالسداد الدوري للأقساط الشهرية
4- التوقيع على نموذج الخصم المباشر من مصرف الإمارات للتنمية
5- في حال تم طلب أية إيضاحات أو معلومات أو مستندات إضافية؛ خلال مدة لا تزيد على ثلاثين يوماً من تاريخ طلبها ولم يتم توفيرها يتم الغاء الطلب
6- التقديم مرة خلال السنة

تخفيض القسط

أما شروط وأحكام الخفض:
1- انخفاض دخل المستفيد الشهري بنسبة 20% فأكثر
2- انخفاض دخل المستفيد الشهري بنسبة أقل من 20%؛ بشرط ألا يتعدى إجمالي الدخل الشهري بعد الخفض عن (30,000) ثلاثين ألف درهم، ومتوسط دخل الفرد في الأسرة المعالة منه لا يزيد عن (5,000) خمسة آلاف درهم شهرياً
3- المستندات المطلوبة الصادرة من الجهات المعتمدة تتطلب وجود ختم، مع الأخذ بعين الاعتبار أن الختم الرقمي مقبول.

مستندات مطلوبة

وينبغي للتسجيل في خدمة تأجيل قسط المساعدة السكنية تقديم عدد من المستندات، تشمل شهادة راتب تفصيلية محدثة، وتقرير التقييم الائتماني من الاتحاد للمعلومات الائتمانية.
أما للتسجيل في خدمة خفض مستندات خفض قسط المساعدة السكنية؛ يجب تقديم شهادة راتب تفصيلية محدثة، وبيانات الأسرة.