نقلت مجلة "نيوزويك" الأمريكية عن شركة "ويليام هيل"، التي تعد من أكبر شركات المراهنات، أن فرص فوز المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة، في الولايات السبع المتأرجحة الرئيسية، 2% فقط.

وأضافت الصحيفة، أن "شركة المراهنات ومقرها في المملكة المتحدة، قدرت أن هاريس تتفوق على ترامب في الولايات السبع الحاسمة، وهي جورجيا وأريزونا وويسكونسن وبنسلفانيا وميشيغان وكارولينا الشمالية ونيفادا.

وأضافت شركة "ويليام هيل" أن احتمالات فوز هاريس على منافسها الجمهوري ترامب في ولاية جورجيا تبلغ 60%، وفي أريزونا- 55.6% وفي ويسكونسن  61.9% وفي بنسلفانيا 60% وفي ميشيغان 66.7%  وفي كارولاينا الشمالية 69.2% وفي نيفادا  57.9%.

ويذكر أن هاريس حلت محل جو بايدن لتكون مرشحة الحزب الديمقراطي للرئاسة، بعد أن أعلن بايدن تنحيه عن السباق الرئاسي، معلناً دعمه لهاريس، في 21 يوليو (تموز) الماضي.

وعلى النقيض من بايدن، الذي كان يتخلف عموماً عن منافسه الجمهوري، واصلت هاريس التفوق على ترامب في أكثر من 12 استطلاعاً، وأصبحت المرشحة المفضلة للفوز في انتخابات 2024، لدى العديد من شركات المراهنات، وفقاً لـ "نيوزويك".

وأظهر أحدث تحليل لاستطلاعات الرأي التي أجراها موقع "FiveThirtyEight" المتخصص في الانتخابات، والذي نُشر أمس الجمعة، أن هاريس تتقدم على ترامب بفارق 2.6 نقطة، حيث حصلت نائبة الرئيس على 46.3% مقابل 43.7% لمنافسها الجمهوري.  وجاء المرشح المستقل روبرت ف. كينيدي جونيور في المركز الثالث بنسبة 5.1% من الأصوات.

ومع ذلك، وبسبب نظام الهيئة الانتخابية، فإن تقدم التصويت الشعبي لا يعني بالضرورة فوز كامالا هاريس في الانتخابات بشكل عام، ففي عام 2016، هزم ترامب كلينتون على الرغم من حصوله على ما يقرب من 3 ملايين صوت أقل منها في جميع أنحاء البلاد.

وأظهر استطلاع للرأي أجرته مؤسسة "أوتوارد إنتليجنس"، على 1858 ناخباً محتملًا في الولايات المتحدة، في الفترة من 11 إلى 15 أغسطس (آب)، أن هاريس تتقدم على ترامب بفارق 13 نقطة بين الناخبين الإناث. وعلى النقيض من ذلك، فإن ترامب تقدم بفارق نقطة واحدة فقط على منافسته الديمقراطية بين الناخبين الذكور، وفق الصحيفة الأمريكية.

ومن المقرر أن تجري الانتخابات الرئاسية الأمريكية في الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، وقد ترشح ترامب رسمياً من قبل الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة، بينما تعتزم نائبة الرئيس الحالي كامالا هاريس، الترشح عن الحزب الديمقراطي، وينتظر أن تحصل على الترشيح الرسمي من الحزب في المؤتمر القادم له بمدينة شيكاغو.