وافق تيم والز رسمياً على ترشيح الحزب الديمقراطي الأمريكي على الانضمام إلى القائمة الانتخابية مع المرشحة الرئاسية كامالا هاريس، الأربعاء، في الليلة الثالثة من المؤتمر الوطني للحزب، معتبراً أن خوضه الانتخابات إلى جانب هاريس "شرف حياتي".

وقال والز في شيكاغو: "إنه لشرف حياتي أن أقبل ترشيحكم لمنصب نائب رئيس الولايات المتحدة"، مضيفاً "نحن هنا جميعاً الليلة لسبب بسيط وجميل.. نحن نحب هذا البلد".

وفي خطابه، شكر والز الرئيس الأمريكي جو بايدن على "4 سنوات من القيادة القوية والتاريخية" وكامالا هاريس "على ثقتك بي ودعوتي لأكون جزءاً من هذه الحملة الرائعة"، مضيفاً "كامالا هاريس قوية.. ذات خبرة، ومستعدة".

وفي خطابه في المؤتمر الوطني الديمقراطي، حدد تيم والز، ما يمكن للأمريكيين أن يتوقعوه من هاريس، مشيراً إلى أنها ستخفض الضرائب على الطبقة المتوسطة، و"تواجه شركات الأدوية الكبرى".

وشن وولز هجوماً شرساً على المرشح الجمهوري دونالد ترامب ونائبه وجيه دي فانس، حيث أثار مشروع 2025، المخطط اليميني لإعادة تشكيل حكومة الولايات المتحدة، الذي جعله الديمقراطيون محوراً لهجومهم المضاد على الحزب الجمهوري.

واختارت هاريس تيم والز ليكون نائبها في بداية أغسطس (آب)، بعد وقت قصير من انسحاب بايدن من السباق الرئاسي، وتمرير الشعلة إليها.

يشار إلى أن والز  (60 عاماً) هو حاكم ولاية مينيسوتا منذ عام 2019.

ويعتقد محللون سياسيون أمريكيون أن المدرس السابق في المدارس العامة وعضو الحرس الوطني للجيش الأمريكي يمكن أن يساعد هاريس في جذب الناخبين من الطبقة العاملة والتقدميين في منطقة الغرب الأوسط الصناعي، حيث توجد الولايات المتأرجحة الرئيسية.

خطاب كلينتون

وقبل والز، كان الرئيس الأسبق بيل كلينتون أبرز المتحدّثين في اليوم الثالث من المؤتمر الحزبي، وقد أسعد الحشد بظهوره الثاني عشر في المؤتمر.

وأكد كلينتون في خطابه أن هاريس "نجحت" باختيار والز نائباً لها.

ووصف الرئيس الأسبق هاريس ووالز بأنهما "قائدان لكل منهما قصة حياة أمريكية خالصة، ولكن غير مرجّحة، هذا الأمر لا يمكن أن يحدث إلا هنا".

وأضاف "إذا صوتم لهذا الفريق، وإذا تمكنتم من انتخابهم، وسمحتم لهم بأن يضفوا هذه النسمة من الهواء النقي، فسوف تفخرون بذلك ما حييتم".

ووجه كلينتون الشكر للرئيس الأمريكي بايدن لما قدمه من خدمات وتضحيات من أجل الولايات المتحدة.

 ورأى أن المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة دونالد ترامب يدعم الفوضى وعدم الاستقرار، وأنه "مثال على عدم الاتساق ويظل يشكو ويخلق مشاكل".

وأردف قائلًا: "ترامب يتحدث دائماً عن المؤامرات والشكاوى وبتلك الطريقة الغريبة التي يتحدث بها عن غيره".

ومن المقرر أن تلقي هاريس خطاباً مهماً في المؤتمر، مساء اليوم الخميس، وهو ختام كبير للحدث الذي استمر على مدار 4 أيام بهدف الاحتفال بمرشحي الحزب الديمقراطي، وتعزيز زخمهما لبقية الحملة الانتخابية.

وتم تأكيد ترشيح هاريس رسمياً للرئاسة في الانتخابات المقرر إجراؤها في 5 نوفمبر (تشرين الثاني)، خلال تصويت شكلي، الثلاثاء الماضي.