استطاع مريض ثان ضمن التجربة السريرية لشريحة إيلون ماسك الدماغية "نيورالينك" التحكم في لعبة فيديو عن طريق دماغه.

ونشر إيلون ماسك مقطع فيديو عبر حسابه على إكس، أشار فيه إلى أن المريض الثاني ضمن التجربة، ويدعى "أليكس"، يلعب لعبة التصويب من منظور الشخص الأول Counter-Strike 2 على جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص به باستخدام الشريحة.
وأوضح ماسك أنه في حال تسجيل نتائج إيجابية مع المشاركين في التجربة، فسيكون هناك لدى مئات الأشخاص المصابين بإصابات في الحبل الشوكي والشلل الرباعي شريحة "Neuralinks في غضون بضع سنوات، وربما عشرات الآلاف في غضون 5 سنوات، وملايين في غضون 10 سنوات.

ونشرت شركة "نيورالينك" لتكنولوجيا علم الأعصاب، التي أسسها ماسك، تقريراً عن التقدم المذهل الذي أحرزه المشارك الثاني أليكس.

وأشارت إلى أنه منذ اللحظة الأولى التي ربط فيها أليكس شريحة "لينك" بجهاز الكمبيوتر الخاص به، لم يستغرق الأمر منه سوى أقل من 5 دقائق حتى بدأ في التحكم في المؤشر بعقله.

وفي غضون ساعات قليلة، كان أليكس قادراً على تجاوز الحد الأقصى للسرعة والدقة، مقارنة بأي تقنية مساعدة أخرى.

وأراد اليكس أن يتعلم كيفية تصميم الأشياء ثلاثية الأبعاد باستخدام برنامج التصميم بمساعدة الكمبيوتر (CAD)، حتى يتمكن من العمل في المشاريع دون الحاجة إلى الاعتماد بشكل كبير على نظام الدعم الخاص به.

واستطاع أليكس بفضل شريحة "لينك"، استخدام برنامج التصميم بمساعدة برنامج الكمبيوتر Fusion 360 لأول مرة، وتمكن من تصميم حامل مخصص لشاحن "نيورالينك" الخاص به، والذي تمت طباعته ثلاثي الأبعاد، ودمجه في إعداده الخاص.
وقوبل التقدم الذي يحققه جهاز "نيورالينك" منذ أول مريض "أربو"، المصاب بشلل أسفل الرقبة، بالإثارة واهتمام عالمي.
وتساعد الشريحة المصابين بالشلل الرباعي على تعزيز التحكم في الأجهزة الرقمية، ومساعدتهم على إكمال المهام اليومية باستقلالية.