تلعب الدبلوماسية الإماراتية دوراً فاعلاً ومحورياً في الجهود العالمية المبذولة الهادفة إلى نزع فتيل الأزمات والصراعات، حتى أصبحت نقطة انطلاق مركزية لمبادرات إحلال السلام والاستقرار حول العالم، بعد أن أثبتت تميزها وثقلها على الساحة الدولية، عبر نجاحات وإنجازات نوعية.

ومنذ بداية الأزمة الروسية الأوكرانية في فبراير (شباط) 2022، والإمارات تبذل جهوداً دبلوماسية كبيرة لوقف الصراع عبر التفاوض والحوار، وتكللت تلك الجهود بنجاح الوساطة الإماراتية في العديد من المناسبات في التوصل إلى اتفاقات تبادل 1788 أسيراً بين الطرفين، ما يجسد ثقة العالم وتقديره لقيادة الإمارات.

7 وساطات

وكانت آخر إنجازات الوساطة الإماراتية بين روسيا وأوكرانيا، إتمام عملية تبادل أسرى حرب شملت 230 أسيراً مناصفة بين الجانبين، وهي سابع عملية تبادل تنجح بفضل الوساطة الإماراتية منذ بداية 2024.
في يناير (كانون الثاني) الماضي، أُنجزت عمليتان لتبادل أسرى حرب، الأولى شملت عودة 248 جندياً إلى روسيا، مقابل استعادة أوكرانيا أكثر من 200 أسير، والثانية تضمنت 195 جندياً لكلا الطرفين، وفي فبراير (شباط)، جرت ثالث عملية، ةشملت عودة 63 أسير حرب "من الفئة الحساسة" إلى روسيا، مقابل استعادة أوكرانيا 116 أسيراً.
أما رابع عملية فكانت في مايو (أيار)، إذ أعلنت وزارة الخارجية الإماراتية عن نجاح جهود الوساطة في إتمام عملية تبادل أسرى حرب جديدة بين روسيا وأوكرانيا، أسفرت عن إطلاق سراح 150 أسيراً.
في 25 يونيو (حزيران) الماضي، أُنجزت خامس عملية تبادل أسرى حرب بفضل الوساطة الإماراتية، شملت 180 أسيراً من كلا الجانبين، في حين جرت سادس عملية في 17 يوليو (تموز)، وشملت 190 أسيراً مناصفةً بين الجانبين.
إلى ذلك، نجحت الوساطة الإماراتية في ديسمبر (كانون الأول) 2022 في تبادل مسجونَيْن اثنين بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا الاتحادية.