كشف مسؤول مصري مطلع على مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة، اليوم السبت، أن القاهرة تريد من إسرائيل أن "تسحب قواتها بالكامل" من محور فيلادلفيا، وسط خلافات واسعة قبل التوصل إلى اتفاق.

وحسبما ذكرت شبكة التليفزيون الإخبارية الأمريكية "سي إن إن"، قدمت إسرائيل خطة معدلة، الخميس الماضي، تتضمن خريطة لأماكن نشر القوات الإسرائيلية، وتقلل من عدد القوات والمواقع العسكرية على طول الممر الاستراتيجي المتاخم لمصر، حسبما أفاد مصدر إسرائيلي.

وكان المفاوضون المصريون قد رفضوا خريطة إسرائيلية سابقة بشأن الممر قبل أيام، ورفضوا نقلها إلى حماس، ووصفوها بأنها غير قابلة للتنفيذ.

ويبلغ طول محور فيلادلفيا 14 كيلومترًا (8.7 ميل) من الأرض في جنوب غزة على طول الحدود مع مصر، وتسيطر عليه القوات الإسرائيلية في الوقت الحالي.

وقال المسؤول المصري لـ"سي إن إن": إن "تقليص الوجود الإسرائيلي في فيلادلفيا ليس هو الحل. ومصر تريد أن تسحب إسرائيل قواتها بالكامل من تلك المنطقة".

وأضاف أن "مصر تتوقع إطلاع حماس على تطورات المحادثات، عندما يصل وفد الحركة إلى القاهرة".

وفي الأثناء، قال مصدر مطلع لوكالة "رويترز"، إن "رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو دخل في خلاف مع مفاوضي وقف إطلاق النار الإسرائيليين، بسبب إصراره على ألا تنسحب إسرائيل من محور فيلادلفيا في جنوب قطاع غزة".

ويشار إلى أن محور فيلادلفيا، الواقع على الحدود مع مصر، ومحور نتساريم، الذي يمر عبر وسط قطاع غزة، من بين النقاط الشائكة الرئيسية في المحادثات، التي تتوسط فيها مصر وقطر والولايات المتحدة.