أمرت محكمة روسية، اليوم السبت، بالإفراج عن إسرائيلي كندي، يدعى جوشوا كارتو أوقف هذا الأسبوع بناء على طلب الولايات المتحدة بتهمة ارتكاب جرائم مالية مفترضة.

وسائق سيارة السباق ورجل الأعمال الملقب "الهارب فيراري"، متهم، بالإضافة إلى شقيقيه،  باختلاس ملايين الدولارات من مستثمرين.

وقامت وحدة الانتربول الروسية بتوقيفه الاثنين في مطار بولكوفو في سان بطرسبورغ، بعد مذكرة توقيف أصدرتها الولايات المتحدة.

وقررت محكمة موسكوفسكي في سان بطرسبورغ "إنهاء الإجراءات" بحق كارتو، مشيرةً إلى أن  روسيا لم تتلق طلب تسليم رسمي من الولايات المتحدة.

ولم توقع روسيا والولايات المتحدة معاهدة لتسليم المطلوبين، لكن البلدين نفذا عملية كبيرة لتبادل السجناء الشهر الماضي، شملت معارضين وصحافيين من جهة وجواسيس مشتبها بهم من جهة أخرى.

وأوضح المكتب الاعلامي لمحاكم سان بطرسبورغ أن  الإنتربول اصدر "نشرة حمراء" بحق كارتو، بسبب اتهامه، مع آخرين، باختلاس حوالى 60 مليون دولار، من مستثمرين في الولايات المتحدة بين عامي 2013 و2017.

وفي 2021، قدمت الحكومة الأمريكية شكوى بالاحتيال بحق كارتو وآخرين، بينهم شقيقاه ديفيد وجوناثان، بتهمة التواطؤ في عمليات احتيال.

ويبلغ عدد متابعين حسابي كارتو على فيس بوك وانستغرام مئات الآلاف. ويظهران نمط الحياة الفاخر الذي يتبعه وسيارات السباق التي يملكها.

ويقدم كارتو نفسه في مقابلات أجرتها معه وسائل إعلام بريطانية، بأنه رجل أعمال في مجال التكنولوجيا وسيارات السباق، ويملك أسطول سيارات فيراري.

وذكرت وزارة الخارجية الكندية الثلاثاء أنها "علمت باعتقال كندي في روسيا" وعرضت المساعدة القنصلية.