كشفت منظمة حقوقية معنية بالدفاع عن حقوق المهاجرين في تونس، السبت، أن ألمانيا رحّلت مهاجرين تونسيين مقيمين بشكل غير قانوني على أراضيها، إلى بلدهم عبر 7 رحلات جوية، منذ بداية العام الجاري.

وقال المتحدث باسم المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية المتخصص في شؤون الهجرة، رمضان بن عمر إن آخر رحلة وجهتها السلطات الألمانية إلى مطار النفيضة بتونس كانت يوم 21 أغسطس (آب) الجاري.

وليس واضحاً عدد المهاجرين غير النظاميين الذين رحلتهم ألمانيا، ولكن بن رمضان قال إن "معدل المرحلين في الرحلة الواحدة يتراوح في العادة بين بين 18 و30 مهاجراً".

وتصل هذه الرحلات بعيداً عن تغطية وسائل الإعلام.

ووفق بن رمضان، يستقي المنتدى معلوماته بالتعاون مع نشطاء أيضاً في ألمانيا، وعبر مطالب الحصول على معلومات التي يتقدم بها النواب في البرلمان الألماني، ويتم نشرها لاحقاً.

وتستند عمليات الترحيل إلى اتفاق بين تونس وألمانيا يعود إلى عام 2017 توصلت إليه المسشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل مع المسؤولين التونسيين أثناء زيارتها إلى تونس، عقب الهجوم الإرهابي الذي نفذه التونسي أنيس العامري في برلين في ديسمبر ( كانون الأول) 2016، وتسبب في مقتل 12 شخصا واصابة نحو 50 آخرين.

ويصل المهاجرون التونسيون غير النظاميين إلى ألمانيا في الغالب عبر موجات الهجرة البحرية المنطلقة من سواحل تونس الى إيطاليا القريبة.

وقال بن رمضان إن إيطاليا وفرنسا وسويسرا رحلت أيضاً مهاجرين تونسيين في رحلات شارتر، وعبر رحلات تجارية أيضاً.

ووقع الاتحاد الأوروبي في يوليو (تموز) عام 2023 مذكرة تعاون شاملة مع تونس لمكافحة الهجرة غير النظامية، وأنشطة مهربي البشر على سواحلها، مقابل حوافز مالية واقتصادية.

وقالت الحكومة الإيطالية في منتصف هذا العام، إن تدفقات المهاجرين تراجعت بأكثر من 60%، مقارنة بنفس الفترة في العام السابق.