ينطلق العام الدراسي الجديد 2024-2025 في الإمارات غداً الإثنين، باستقبال المدارس الحكومية والخاصة 1.1 مليون طالب وطالبة، ويبدأ معه أولياء الأمور تكثيف جهودهم لإعداد أبنائهم الطلبة وتهيئتهم لاستقبال عام أكاديمي جديد، واجتيازه بنجاح وتفوق ما يعزز من مسيرتهم التعليمية، ما يتطلب عدداً من المسؤوليات لتحقيق ذلك.

وفي هذا السياق، أكد الدكتور شافع النيادي خبير التنمية البشرية والعلاقات الأسرية، عبر 24، أن "الأسرة متمثلة بأولياء الأمور هي اللبنة الأساسية في بناء شخصية الطالب بالتعاون مع المدرسة أو الجهة التعليمية متمثلة بالمعلمين والإدارة والطلاب أنفسهم، فلكل منهم دور كبير وهم يكملون بعضهم البعض".
ولفت النيادي إلى أن "الأسرة تعتبر اللبنة الأساسية في بناء شخصية الأبناء، وعلى أولياء الأمور أن يكونوا على تواصل مع المدرسة فيما يخص أبنائهم والتنسيق معهم في غرس الصورة الإيجابية عن المرحلة الدراسية المقبلة والفصل الدراسي الجديد".

دور الأسرة

وأضاف النيادي، أنه "يتوجب على الأسرة تعديل وقت النوم قبل فترة من بدء العام الدراسي ليكون مناسباً للطالب، وتعزيز حب الطالب للمدرسة، وعدم تذكيره بالدراسة على شكل تخويف أو بصورة سلبية، والاستماع إليه ومناقشته، والإجابة عن كافة التساؤلات التي تصدر منه، وعلى أولياء الأمور إشراك الطالب في التسوق".
وتابع أنه "على الأسرة توفير البيئة الدراسية المناسبة داخل البيت، ومساعدة الأبناء على النوم مبكراً، وتجهيز كل ما يحتاجونه استعداداً للذهاب إلى المدرسة".

المعلم

وأشار إلى أن "دور المعلم، كان وما زال وسيبقى، هو منارة العلم لطلابه وقدوتهم، فهناك أثراً واضحاً للمعلم في تكوين شخصية الطالب وصقلها، كما له الدور في تحفيزه، ورفع درجة استعداده لتقبل المادة الدراسية الجديدة، وإيجاد روح التفاؤل فيه".

الطالب

ونوه النيادي إلى أن "الطالب هو الأهم وله دور كبير في مسيرته التعليمية، ويتوجب عليه أن يبدأ عامه بقوة وحماس، مفعماً بالطاقة الإيجابية تاركاً أخطاء وسلبيات العام الفائت ورائه وأخذ العبرة منها لعدم الوقوع فيها مرة أخرى، وعليه التنبه لعملية الخطة الدراسية، بحيث تكون منذ البداية بشكل صحيح، ولا يسمح بتراكم المواد الدراسية عليه وتأجيلها الى يوم الاختبارات النهائية، كما على الطالب أن لا يستسلم للأفكار السلبية، وأن يكون متفائلاً وواثقاً من نفسه وعلى قناعة من أن المدرسة هي السبيل الأنجح والطريق الصحيح لغد أفضل وهي التي ستساعده لتحقيق أمانيه المستقبلية".