دعا وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، الأحد، مجلس الأمن الدولي إلى اتخاذ إجراءات "رادعة" و"فاعلة" ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزرائه، الذين "يتحدون العالم"، و"يقتلون كل فرص تحقيق السلام" في المنطقة.

وكتب الصفدي على منصة إكس: "على مجلس الأمن أن يعلن صراحة حقيقة أن نتانياهو يعوق التوصل للصفقة، وأن يتخذ إجراءات رادعة فاعلة ضده وضد أجندته العنصرية التصعيدية، وضد وزرائه الذين يتحدون العالم وقوانينه وكل قيمه الإنسانية، ويمكنون إرهاب المستوطنين، ويقتلون كل فرص تحقيق السلام العادل".


ورأى أن "نتانياهو يعرقل صفقة التبادل، ويريد دفع المنطقة نحو حرب إقليمية لينقذ مستقبله السياسي، ولينفذ عقائديته العنصرية، التي تتبدى قتلاً ودماراً وجرائم حرب في غزة، وخروقات لا تتوقف للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وجرائم عدوانية في الضفة الغربية المحتلة والمنطقة".
وأضاف الصفدي "إن أراد المجتمع الدولي وقف التصعيد، عليه فرض وقف العدوان على غزة، عبر تفعيل دور مجلس الأمن في حماية السلم والأمن، وفرض عقوبات على إسرائيل".

وتابع "نقف مع لبنان وأمنه وسيادته، ونؤكد ضرورة التزام قرار مجلس الأمن رقم 1701. ندعم المفاوضات التي تقودها مصر وقطر والولايات المتحدة للتوصل لصفقة تبادل تفضي إلى وقف دائم لإطلاق النار، وتنهي الكارثة الإنسانية في غزة".
وحذر الصفدي من أن "التصعيد الخطير في المنطقة سيتفجر مواجهات أشمل وأكثر دمارا ما لم يتوقف سببه"، معتبراً أن "العدوان الإسرائيلي الغاشم على غزة يدفع المنطقة نحو هاوية حرب إقليمية. وقف هذا العدوان فورياً ينزع فتيل الأزمة المتفاقمة".