الجامعة العربية متحفنا القومي

فؤاد أبو حجلة

رغم حداثة بنائه، يبدو مقر جامعة الدول العربية في القاهرة كأنه مبنىً أثري يرمز إلى نظام قديم ساد في المنطقة، ثم باد بفعل الاستهداف الخارجي والنخر الداخلي. يبدو المبنى أيضاً كأنه متحف يؤمه الزائرون المعنيون بدراسة التحولات في التاريخ العربي الحديث.  

رحيل الكاردينال

عباس بيضون

في التاسعة والتسعين وقبل أيام من بلوغه المئة، فارق البطريرك صفير، الزعيم الروحي للموارنة اللبنانيين الحياة.  

"لو" ... التاريخ السياسي والاجتماعي البديل

د. عمار علي حسن

ينشغل المؤرخون بما جرى، فهو ما يجذبهم، لأنهم معنيون بتحليل الأحداث والوقائع، مؤمنين بأنها وحدها هي الجديرة بأن تقع، وأن الذين كانوا يتوهمون مساراً آخر، ما هم إلا مجموعة من المثاليين، أو المحبطين، أو المهزومين، الذين لا يدركون أن ما جرى قد وقع، لأن غيره ما كان له أن يتم، وأن كلمة "لو" لا مكان لها في التاريخ السياسي، إلا لدى أولئك الذين يتوهمون، طيلة الوقت أنه كان بالإمكان أن تمضي الأمور في طرق أخرى.  

قبل 12 عاماً على الشاطئ في غزة..

حسن خضر

في مثل هذه الأيام، قبل اثني عشر عاماً، اقتحم مسلحون من حماس "المنتدى"، ذلك النادي البحري الصغير، على شاطئ البحر في مدينة غزة، الذي كان رمزاً للسلطة الفلسطينية منذ إنشائها في 1994 حين اتخذه الراحل ياسر عرفات مقراً رسمياً، وأدار منه شؤونها، ولم تتغير قيمته الرمزية، ومكانته الإدارية، والسياسية بعد رحيله، وصعود الرئيس محمود عباس إلى رئاسة السلطة.  

مغاربة في المالديف

د.علي عبدالقادر

في جزيرة صغيرة من جزر المالديف، استثمرت منتجعاً سياحياً، التقيتُ بصحراوية مغربية من مدينة العيون، اختارت أن تكمل دراستها في معهد السياحة المغربي، ووجدت لنفسها فرصة للتدريب في هذا المنتجع.