الفنان والمجتمع

مصطفى ذكرى

لقاء إذاعي في بداية الخمسينيات من القرن الماضي، مع الروائي الألماني الكبير توماس مان، وقبل موته بثلاث سنوات (1875- 1955). الحديث تحت عنوان يبدو بسيطاً، أو معقداً، تبعاً لإجابة ضيف اللقاء. العنوان هو "الفنان والمجتمع".  

بناءُ الإنسان... في مصر

فاطمة ناعوت

"إنهم يصنعون الحياة- بناءُ الإنسان في الإمارات"، كان هذا عنوانَ كتابي قبل الأخير رقم 27 الصادر عن دار "روافد" بالقاهرة في 2018، وتشرف كتابي ذاك بمقدمة قيمة بقلم الشيخ المثقف عبد الله بن زايد، وزير الخارجية الإماراتي.  

اجترار تونسي لمآزق "الربيع العربي"

جهاد الرنتيسي

ثمة ما يبرر استحضار مناخات الانتخابات المصرية التي أفضت إلى وصول محمد مرسي إلى كرسي الرئاسة قبل سبع سنوات عند محاولة استشراف آفاق المشهد السياسي التونسي على ضوء خوض نائب رئيس حركة النهضة عبدالفتاح مورو الانتخابات الرئاسية المبكرة.  

فتوى الجهاد الحمساوي: حلال في الضفة... حرام في غزة!

فؤاد أبو حجلة

في نظر الكثيرين من العرب والمسلمين، تبدو حركة حماس قائدة لمشروع المقاومة في فلسطين، بل يذهب البعض إلى الاعتقاد في تفردها بالفعل المقاوم واحتكارها لشرف التصدي للعدو الغريب واحتلاله الجاثم على الأرض الفلسطينية.  

زمن صغير تحت شمس ثانية

عباس بيضون

"زمن صغير تحت شمس ثانية" لهدى فخر الدين عن دار النهضة العربية، كتاب بالعربية مع أن مؤلفته كانت تؤثر أن يُكتب بالانجليزية الى أن تناهى إليها صوت أبيها الشاعر بالعربية جودت فخر الدين، ولا نفهم من ذلك إلا أن الحفاظ على العربية شيء في السلالة.