أهلا بالصين

أهلا بالصين

د. علي عبدالقادر

ثمة مدرسة في أبوظبي مختلفة. كانت مفخرة من المفاخر التي يفتخر بها التربويون، كانت مقصداً للوفود الزائرة للتعرف على تجربة أبوظبي في التعليم، كانت تمثل نهج أبوظبي في الانفتاح والاندماج والتطلع نحو آفاق جديدة. إنها مدرسة حمدان بن زايد.  

إسرائيل وقانون القومية..!!

إسرائيل وقانون القومية..!!

حسن خضر

يمكن التفكير في قانون القومية الجديد في إسرائيل، من مداخل مختلفة. فهو يمثل ترجمة لجملة من التطورات الاجتماعية والسياسية في المجتمع الإسرائيلي، في طليعتها صعود معسكر اليمين القومي الديني، ونجاحه في امتلاك قاعدة شعبية واسعة، والتغلغل في مفاصل السلطتين التنفيذية والتشريعية، ومنابر الإعلام.  

في بيتنا مدمن

في بيتنا مدمن

د.عمر الحمادي

رغم أني تقلبت في أنواع الألعاب الإلكترونية، بدءاً من الأتاري، والفاملي، والنايتندو، والسيغا، وانتهاءً بالسوني، إلا أن القاعدة لم تتغير طوال تلك السنين، وهي أن الألعاب لا تُخرج من أدراجها المُقفلة إلا يوم الخميس، ومن ثم تعود أدراجها إلى مواقعها عند سماع آذان المغرب في يوم الجمعة، وبمكرمة استثنائية، مُدت المُهلة إلى يوم السبت مع تمديد الحكومة لإجازة نهاية الأسبوع.  

سفر الحوالي والحضارة الغربية

سفر الحوالي والحضارة الغربية

خالد الغنامي

صدر هذه الأيام كتاب جديد يحمل عنوان "المسلمون والحضارة الغربية" من تأليف د. سفر بن عبدالرحمن الحوالي، وأصبح حديث الناس.  

الأرض مسطحة

الأرض مسطحة

العنود المهيري

علق في ذهني الخبر الذي تناقلته وسائل الإعلام خلال الأسبوع الماضي عن وصول درجة الحرارة في ليوا إلى 51.5 درجة مئوية، فيما وُصفت بأنها ظاهرة بيئية قياسية تسجل للمرة الأولى خلال العام الجاري.  

إسرائيل تنهار

إسرائيل تنهار

رجا طلب

وأخيراً نجح صوت التطرف والتعصب الديني داخل إسرائيل في إعلان دولة الاحتلال، دولةً يهوديةً خالصة ً"لشعب الله المختار" عبر إقرار قانون "القومية" الذي يعرّف إسرائيل بأنها "الوطن القومي للشعب اليهودي".  

مناخ كافكا

مناخ كافكا

مصطفى ذكري

كنتُ في السابق أقرأ الأعمال الأدبية وأشاهد الأفلام السينمائية، واليوم، وهذا يتعلق بالعمر، أفضل إعادة قراءة بعض الأعمال الأدبية ومشاهدة بعض الأفلام السينمائية. العدد قليل وقابل للنقصان مع الوقت.