الأخبار والأدعية

غسان زقطان

يصعب إخفاء خيط الشماتة الذي يتسلل في الكثير من التحليلات المتدفقة عبر الفضائيات ووسائل التواصل الاجتماعي، بعد اح الوباء للعالم، شماتة يمكن ملاحظتها في صياغة الخبر وتدويره وإعادة إنتاجه ليخدم رغبة خاصة، أو يدفع الحدث من كتفيه لينسجم مع اصطفاف سياسي أو يشير دون موجب لمصداقية غير ضرورية.  

الأجندة الصحية الوطنية

د. علي عبدالقادر

ربما تكون كلمة "أجندة" كلمة غير عربية، لكنها صارت من الكلمات المعربة التي استخدمها العرب ودخلت في قاموسهم اللغوي. مثلُها مثل: الأبلة أي المدرسة، والإرتوازي، والأرشيف.  

هوامش عن همنغواي

مصطفى ذكري

عاش إرنست همنغواي حياة المراسل الأجنبي، اعتباراً من 1921، متخذاً من باريس قاعدة، كان يغطي أخبار الحروب، والمؤتمرات الدولية، لكن بؤرة اهتمامه كانت مركزة على رجال الأدب المغتربين، كان همنغواي يكتب نثراً مشدوداً، دون ترهل، ولهذا لم يكن يحب دوستوفيسكي.  

أقطاب كورونا

جهاد الرنيسي

فتحت جائحة "كورونا" وتداعياتها السياسية هوامش أخرى لقراءة تراكمات أزمة الراسمالية ومدى قدرة النظام العالمي المأزوم على امتصاص إفرازات تعميق الاصطفافات التقليدية خلف أقطابها وما قد ينجم عن مناخات الاستقطابات الراهنة.  

الرئيس السيسي ... هدية الله لمصر

فاطمة ناعوت

مثلما أرسلَ لنا اللهُ الفريق عبد الفتاح السيسي، فارساً جسوراً، ليُخلّصنا، نحن المصريين، من "وباء الإخوان" المُدمّر، ثم يرممَ صدوع الوطن وينهض به من كبوته، أهداه لنا حاكماً واعياً ليخرج بنا من جائحة كورونا بأقل خسائر ممكنة بإذن الله تعالى.  

سياسات كورونا

عباس بيضون

من المفترض أن موضوع كورونا لا تقوم له سياسة، بل هو، كما يتراءى من بعد، يبعد السياسة نفسها عن حياة، صارت بسببه، عديمة القواعد وضائعة الجهات، بحيث لا يمكن فيها تبين المصالح والوجهات.  

هل نعرف حقاً شكل العالم بعد كورونا؟

فؤاد أبوحجلة

كثيرون هم الذين سارعوا إلى تخيّل شكل العالم بعد انقشاع غيمة كورونا، ووضعوا سيناريوهات جديدة للعلاقات الدولية تفترض أفول وانهيار قوى عظمى، وصعود قوى جديدة كانت في السابق مرشحة لمنافسة الولايات المتحدة، لكنها لم تكن إطلاقاً مرشحة للسيطرة على العالم كله.