هم.. وليست تونس التي تحتضر

الاتحاد - الهاشمي نويرة

كشفت الأزمة الصحّية غير المسبوقة التي تمرّ بها تونس عن عمق الدمار الذي لحق هذا البلد الآمن والجميل، وهو دمار شمل البنية الأساسية في شتّى القطاعات والمجالات وكذلك البنية التنظيمية في الدولة والمجتمع وجعل من الهستيريا حالة عامّة لدى جلّ المسؤولين الذين تعوزهم المعرفة والدراية في تسيير الشّأن العام وشؤون الدولة.  

النظام الإيراني والزمن الأصولي

عبدالله بن بجاد العتيبي - الشرق الأوسط

الزمن الأصولي يتعزّز ويتكرس في الشرق الأوسط وفي العالم، ورغم المحاولات المدنية والتحديثية لدولٍ مهمة في المنطقة، مثل السعودية ومصر والإمارات، فإن الوعي بطبيعة التاريخ وتوازنات القوى العالمية يفرض تبصراً أكبر ووعياً أقوى وتعاملاً من كثير من التفاصيل المتعارضة وربما المتناقضة في بعض الأحيان.  

حتى لا تتكرر المأساة

هاني سالم مسهور - الاتحاد

التغاضي عن التفاعلات السياسية لا يعني أنها غير موجودة، أو أنها في طريقها للتلاشي والاختفاء. فالتغاضي والتغافل في السياسة فعلٌ منكرٌ لا يليق بالسياسي ارتكابه، فهو وقوع في الأفخاخ المحفورة في طرق السياسيين الذين عليهم تجنب السقوط فيها خشية على مكتسباتهم السياسية.. هذه مقدمة لما يُخشى الحديث عنه لاعتبارات متعددة ليس من بينها الشجاعة والاستقراء في الواقع بموضوعية اللحظة الزمانية وتفاعلاتها، وما ستذهب إليه من مآلات حتمية.  

الإرهاب الذي لم يُهزم

الخليج

قال وزير خارجية العراق فؤاد حسين في مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن في واشنطن، مع انطلاق الجولة الرابعة والأخيرة من الحوار الاستراتيجي بين البلدين التي ستحدد مستقبل وجود القوات الأمريكية في العراق، إن "داعش لا يزال موجوداً في العراق"، مؤكداً أهمية "ديمومة الجهود الدولية التي تقودها الولايات المتحدة من خلال التحالف الدولي لتحقيق الانتصار على الإرهاب".