الإعلان عن المؤلفات المرشحة لنيل جائزة بوكر 2022

24 - أبوظبي

أعلنت جائزة بوكر الأدبية البريطانية أسماء الكتّاب الستة المتأهلين إلى المرحلة النهائية من المنافسة على نيلها وتم اختيار المتأهلين للتصفيات النهائية لهذا العام من بين 169 رواية نُشرت في المملكة المتحدة أو أيرلندا في الفترة ما بين 1 أكتوبر(تشرين الأول) 2021 وحتى 30 سبتمبر(أيلول) 2022.  

الكاتبة الجزائرية كوثر عظيمي تتناول في "نذير شؤم" قدرة الأدب على تحطيم حياة

24 - أ ف ب

بعد خمس سنوات على فوزها بجائزة رونودو لتلامذة الثانويات عن روايتها "ثرواتنا" التي كانت بمثابة تكريم للكتب، تنشر الكاتبة الجزائرية كوثر عظيمي قصّة عائليّة تكشف فيها القدرة المدمّرة للأدب وتحديداً السيرة الذاتية التخييليّة.  

أبوظبي للغة العربية يصدر التجنيس والبناء السردي" في "قصتي" لمحمد بن راشد

24 - وام

أصدر مركز أبوظبي للغة العربية بدائرة الثقافة والسياحة–أبوظبي، كتاب "التجنيس والبناء السردي في كتاب "قصتي" لنائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، للشاعرة والناقدة الإماراتية أسماء الحمادي، التي تتناول فيه البعد التجنيسي والبعد الموضوعي والبعد الفني السردي.  

"السرايا الصفرا"... قراءة متعقلة في عالم ساده الجنون

24 - رويترز

أربعون عاما قضاها الطبيب المصري محمد كامل الخولي بين جنبات مستشفى الأمراض النفسية بالعباسية، وبعد تقاعده نشر مقتطفات من يومياته مع المرضى في سلسلة مقالات ربما لم تحظ بالقدر الكافي من الاهتمام والتحليل في حينها، إلى أن جاء الباحث والكاتب محمد الشماع ليكمل الصورة في كتاب "السرايا الصفرا".  

رواية "تمبايين"... رحلة تيه الإنسان في ثنايا الخطايا

24 - رويترز

في روايته الجديدة "تمبايين"، يتوغل الكاتب التونسي نصر بالحاج بالطيب في عمق الصحراء، يقتفي أثر الأسطورة والخرافة والحكايات الشعبية، بأسلوب سردي ممتع، ليرسم مسيرة الإنسان ومصيره في رحلة التيه المتكررة بين الميلاد والممات.