"جزيرة السينما" لـ"ليفاندوفسكا".. أصوات نساء وحكاياتهن نحو بناء ذاكرة ثقافية جماعية

24 - الشيماء خالد

تعمل الفنانة البولندية ماريسيا ليفاندوفسكا، على التركيز في مشاريعها الإبداعية، على البحث في الوظائف العامة للأرشيفات والمتاحف والمعارض، ويعرض عملها الأخير بعنوان "جزيرة السينما"، في إمارة أبوظبي ضمن معرض "تشكيل المعنى، تكوين الفكرة"، حيث يقدم عرضا مبتكراً مؤثراً يجمع قصص ترويها نساء مع صور ، في نقاش لأدوار السينما والفنون والمكان.  

الفوتوغرافيا والتشكيل.. ورش تفاعلية في السعديات تأخذ التصوير لآفاق أرحب

24 - الشيماء خالد

يقبل جمهور واسع في أبوظبي أخيراً، على ورش فنية متعددة، تقام في منارة السعديات، ربما من أبرزها وأكثرها تواتراً تلك المتعلقة بالفوتوغرافيا، حيث تجذب شريحة واسعة من محبي التصوير والراغبين بالاحتراف أو دمج هذا الفن بشقيقاته من الفنون الأخرى، كالتشكيل خاصة.  

أبوظبي: "أفنان 6 الدولي".. أحدث أكبر المعارض الفنية ينطلق 24 يناير

24 - الشيماء خالد

ينطلق في أبوظبي، معرض "أفنان 6 الدولي"، في النيشن تاور، بتنظيم "أور آرت" غاليري، مساء 24 يناير(كانون الثاني) الجاري، بمشاركة 35 فناناً من الإمارات، وأمريكا، وألمانيا، ومصر، وتركيا، والأردن، والهند، وباكستان، وسوريا، ويستمر حتى 2 فبراير (شباط) المقبل.  

فنانون في أبوظبي: مبدعو "القط السمين" والجمال في القبح وهويات المدينة

24 - الشيماء خالد

ناقشت مجموعة من الطلاب والفنانين الشباب، ضمن حلقات نقاش فنية تعقد في السعديات وجامعة نيويورك أبوظبي، وعلى هامش معارض فنية حول إمارة أبوظبي، ممارسات الجمال في العملية الإبداعية اليوم، وهويات المدينة وانعكاسها على الفنون والتصميم، وبعض أبرز الأعمال الفنية الحديثة عالمياً، والتي تشكل حراكاً شعبياً إلى حد كبير فيما يخص الذائقة العامة للإبداع والابتكار فيه على منصات التواصل الاجتماعي والمدونات.  

"منطقة الحصن الثقافية" في عيون زوارها.. حنين وتاريخ وذكريات وحكايا

24 - الشيماء خالد

"باغتتني الذكريات حين دخلت منطقة الحصن الثقافية، وبقيت لساعات متأملاً بين حالة من الحنين الجارف لأيام المجمع الثقافي الذهبية في طفولتي، أيام لا تنسى، ربما يعتبر حدث الانتهاء من ترميم وتجديد هذا الموقع التاريخي والثقافي أجمل وأكبر هدية نتلقاها جميعاً في الإمارات أخيراً".  

موسم "حكاية" يعود لأبوظبي.. تنوع ثقافات بين شعر ونثر وغناء

24 - الشيماء خالد

تعود فعاليات موسم "حكاية"، للعاصمة الإماراتية أبوظبي، مجسدة تظاهرة فنية من الأداء، للفنون الشعرية والمحكية إلى الرقص وغيرها من محافل متعددة من الفن التراثي في الشعر والنثر والغناء والرسم، من مختلف الثقافات.  

كيف يحضر الفن في الاحتفاء بالشهداء واليوم الوطني في الإمارات؟

24 - الشيماء خالد

مع احتفاء الإمارات من مختلف ثقافاتها، بين الإماراتيين والمقيمين، بيوم الشهيد، وتحضيرات الاحتفالات باليوم الوطني، يحضر الفن والإبداع كأبرز ما يكون، إذ يعبر الجميع بأساليب عدة، في تظاهرة ملحمية بألوان علم الإمارات، وذكرى قيم المؤسس الراحل المغفور له الشيخ زايد، وقادة الإمارات، وتاريخ الصحراء.  

الإمارات: طواويس مركز دبي المالي.. الغموض والهويات في أعمال "لانتيان شيه"

24 - الشيماء خالد

من بعض أبرز المشاركات الفنية الأخيرة في معارض أبوظبي الثقافية، المنتشرة بين منارة السعديات، ونيويورك أبوظبي، والأحداث والفعاليات الكبرى، مثل فن أبوظبي، وغاليري 421 على ميناء العاصمة الإماراتية، وغيرها الكثير، نوقشت علاقة التداخل بين الأماكن والأفكار في التجسيد الفني المعاصر، وطرحت تساؤلات كانت في أغلبها حول إعادة النظر فيما نراه والتوفيق بين الشعور الإنساني والحياة اليومية والقيم الحديثة.