رسامة الوشم في أفغانستان.. تحطم التابوهات وتتحدى المجتمع المحافظ

24 - إفي

اعتادت رسامة الوشم الأفغانية ثريا شهيدي، تلقي مئات الطلبات من الراغبين في رسم وشم على أجسامهم في كل مرة تنشر فيها أحدث تصميماتها على شبكات التواصل الاجتماعي، وفي المقابل تتلقى تهديدات من المجتمع الأفغاني المحافظ، الذي يعتبر هذه الممارسة من التابوهات.  

نمر البصري.. صانع أعواد عراقي يحافظ على إرث عائلته

24 - رويترز

يقوس صانع الأعواد العراقي نمر البصري شريطاً من الخشب بمساعدة اللهب، موضحاً أن هذا الأسلوب هو أحد العلامات المميزة للآلات التي كان يصنعها والده الراحل ثابت البصري يدوياً والتي كان يُقبل على شرائها فنانون يذيع صيتهم في أنحاء العالم.  

بارجاس يوسا: تعلم القراءة كان أهم حدث في حياتي

24 - إفي

قال الكاتب البيرواني ماريو بارجاس يوسا، الحائز على جائزة نوبل للآداب لعام 2010، إن أهم شيء حدث له في حياته كان تعلم القراءة، مؤكدا أن هذه المهارة جعلته ينفتح على العالم وأتاحت له "السفر عبر الزمن".  

الفنان السعودي أحمد بن عبد الله المغلوث: الحركة التشكيلية العربية أصيبت بـ "الكثير من الإحباطات"

24 - د ب أ

:قال الفنان التشكيلي السعودي، أحمد بن عبد الله المغلوث، إن الحركة التشكيلية العربية "باتت فى حالة من المعاناة " بعد أن أصيبت بـ " الكثير من الإحباطات"، وإن الأزمات الاقتصادية التى يمر بها العالم أجمع، أثرت بالسلب على حركة تسويق الأعمال الفنية.  

الفنانة الكويتية مني الغرابللي: الحركة التشكيلية العربية تعاني من "الشللية"

24 - د ب أ

قالت الفنانة التشكيلية الكويتية منى الغرابللي إن الحركة التشكيلية العربية تعاني من غياب المنافسة الشريفة بين الفنانين ، بجانب ما وصفته بـ "الشللية" التى تتسبب فى معاناة كبيرة لـ " لفنان الحقيقي "، وكذلك المديح الزائف للفنان وغياب النقد الموضوعي للأعمال الفنية.  

حوار إماراتي إسباني حول الأدب بين الخيال والواقع في "الشارقة الدولي للكتاب"

24 - أبوظبي

استضاف معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الـ 39 التي تستمر حتى الـ 14 من الشهر الجاري، كلاً من الكاتبة والروائية الإماراتية فتحية النمر، والروائي الإسباني أليكس شيكو، في جلسة حوارية نظمها ضمن سلسلة جلسات مخصصة لحوار الكتاب والمثقفين الإماراتيين مع نظرائهم الأجانب، واستعرضت الفروق بين أدب الواقع وأدب الخيال، وعلاقتهما بالأنماط الأدبية الأخرى، بالإضافة إلى مساحة الحرية التي يتيحها الأدب للكاتب في التعبير عن الآخرين.  

واسيني الأعرج: شجعت العديد من الكتّاب وباتوا اليوم معروفين

24 - أبوظبي

قال الروائي الجزائري واسيني الأعرج في حديثه عن دعمه وتشجيعه للكتاب الشباب:"أنا أحتفي بالنموذج المتميّز، وحدث أن شجعت العديد من الكتاب وباتوا اليوم معروفين، فأنا لا أستطيع أن أبعِدَ أحداً عن الكتابة، بل أسعى لمنحه فرصة، لا أقطع عنه السبيل، وأصارحه بما يمتلكه من قدرات ولا أكذب عليه".  

الحجري: التشكيليون العرب بحاجة إلى المشاركة بفاعلية في الحراك الفني العالمي

24 - د ب أ

قال الفنان التشكيلي العماني الدكتور سلمان الحجري إن حركة الفنون التشكيلية بالعالم العربي بوجه عام، وفى سلطنة عمان بوجه خاص، تعاني من الدور المتواضع للمؤسسات الفنية المعنية برعاية الفنون، وتواضع الميزانيات المالية المخصصة لتلك المؤسسات، وهو الأمر الذي ينعكس بالسلب على الحركة الفنية داخل سلطنة عمان وفي معظم البلاد العربية.