الفنان التشكيلي صلاح شعبان: العالم العربي يعاني من ضعف الثقافة البصرية

24 - د ب أ

قال الفنان التشكيلي والأكاديمي المصري الدكتور صلاح شعبان إن الحركة التشكيلية العربية، تحظى بوجود نخبة كبيرة من الفنانين الموهوبين، من أصحاب الفكر والرؤى المتفردة، لكن تجاهل الساحة الإعلامية العربية، للمشهد التشكيلي في العالم العربي، تسبب في ابتعاد الجمهور عن المعارض والملتقيات الفنية، وخلق هوة كبيرة بين الفنان التشكيلي والمتلقي العربي.  

فنان نيوزيلندي يستخدم العظام والجماجم في أعماله النحتية

24 - د ب أ

أراد الفنان النيوزيلندي بروس ماهالسكي دائما العمل في متحف، وعندما لم يتحقق مبتغاه، قام هو بإقامة متحف، وكان "متحف الغموض الطبيعي"، الذي تحتضنه فيلته في مدينة دنيدن بجزيرة ساوث آيلاند، معرضاً لعشاق الاستطلاع، ويرجع هذا لشغفه طيلة حياته بجمع مواد حيوانية وبيولوجية وعرقية.  

بائعو الكتب في بغداد يتحدون كورونا

24 - رويترز

لا يشعر الناشرون وبائعو الكتب في العاصمة العراقية بقلق شديد من احتمال أن يتسبب فيروس كورونا المستجد في وقف نشاطهم، بعد اكتسابهم خبرة كبيرة في أعمالهم كانت وراء استمرارها تحت أعين الرقابة الصارمة خلال عهد صدام حسين وفي سنوات العنف التي تلت الإطاحة به.  

دينا ريحان: الحركة التشكيلية العربية تنتظر مستقبلاً أفضل

24 - د ب أ

قالت الفنانة التشكيلية المصرية الدكتورة دينا ريحان، إن التشكيليين العرب متوحدون في المعاناة، وأن واقع الفنانين العرب لا يتغير من بلد إلى آخر، مشيرة إلى أن الحركة التشكيلية العربية تنتظر مستقبلاً أفضل مدفوعة بالكثير من النجاحات التي تتحقق في المشهد التشكيلي العربي.  

أبوبكر: الحركة التشكيلية العربية تسير في الاتجاه الخاطئ

24 - د ب أ

قال الفنان التشكيلي المصري، حسني أبوبكر، إن الحركة التشكيلية العربية تسير في الاتجاه الخاطئ، وأن أخطر تهديد تواجهه الحركة الفنية في العالم العربي، هو ما بات يُعرف بـ "الشللية"، التي تتسبب في إبعاد فنانين حقيقيين عن الساحة التشكيلية، وفرض من أسماهم بـ "الصنايعية" على المشهد التشكيلي في مصر والعالم العربي، من خلال الملتقيات التشكيلية المزيفة التي أساءت للحركة الفنية داخل مصر وفى بعض البلدان العربية.