فنان تشكيلي عراقي: الثورة العراقية طورت أفكار الكثير من التشكيليين

24 - د ب أ

قال الفنان التشكيلي العراقي، نبيل علي، إن الأوضاع في العراق فرضت نفسها بقوة على الحركة الفنية بالبلاد، وأن الثورة ببلاده أفرزت فنانين مهمين كُثَرٌ، وساهمت في تطور أفكار الكثير من التشكيليين العراقيين، وأن معاناة المواطنين على مر سنوات طوال خلقت فناً حقيقياً بالعراق.  

أحمد مراد: لا أكتب كما يريد منتجو الأفلام

24 - أبوظبي

استضاف مقهى "الراوي" الثقافي في واجهة المجاز بالشارقة، ضمن فعاليات مبادرة #حديث_الكتب التي ينظمها احتفاءً بالشارقة العاصمة العالمية للكتاب 2019، الروائي المصري أحمد مراد للحديث عن روايته "1919"، التي تتناول مجموعة من الأحداث التي دارت في العاصمة المصرية القاهرة خلال فترة امتلأت بالأحداث السياسية والثورات الشعبية ضد الاحتلال البريطاني، إضافة إلى مناقشة الأساليب الإبداعية التي يعتمدها في كتابته الروائية.  

إشكالات الترجمة وآفاقها.. مشروع ثقافي تقوده أبوظبي عبر "كلمة إلى العالم"

24 - الشيماء خالد

أثارت جلسات مؤتمر أبوظبي الدولي للترجمة، الذي عقد على مدار يومي 26 و27 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري في المجمّع الثقافي، تحت شعار "كلمة إلى العالم"، نقاشات واسعة حول آفاق الترجمة وإشكالاتها، خاصة في الشأن المتعلق بنقل المنجز الفكري والثقافي والأدبي من اللغة العربية، للآخر عبر لغات عدة، وهو مشروع خلاق تقوده الإمارات أخيراً.  

مخرج أوبرا عايدة: حلمت بحتشبسوت وأنا في الثامنة

24 - د ب أ

قال مخرج عروض أوبرا عايدة، الألماني مايكل شتورم، التي تُختتم اليوم الاثنين في أحضان معبد الملكة حتشبسوت بمدينة الأقصر التاريخية بصعيد مصر، إن هذا هو "أفضل مكان لتقديم عروض أوبرا عايدة في مصر".