الإيرانية البريطانية غنجة قوامي (أرشيف)
الإيرانية البريطانية غنجة قوامي (أرشيف)
الإثنين 24 نوفمبر 2014 / 10:14

الإفراج عن إيرانية سجنت لمحاولتها مشاهدة مباراة رياضية للرجال

أطلقت السلطات الإيرانية أمس الأحد سراح الشابة الإيرانية البريطانية غنجة قوامي (25 عاماً)، التي حكم عليها بالسجن عاماً واحداً، بعد أن حاولت مشاهدة مباراة للرجال في الكرة الطائرة، كما أعلنت عائلتها.

وكان محامي الدفاع عن قوامي قال في مطلع نوفمبر (تشرين الثاني) أن موكلته "حكم عليها بالسجن لمدة عام" في ختام محاكمتها بتهمة "الدعاية ضد النظام"، لكن مسؤولاً قضائياً رفيع المستوى أكد بعد أيام من ذلك، أن "الحكم لم يصدر بعد".

وأعلنت والدتها سوزان مشتاقيان أمس الأحد، أن قاضياً وافق على الإفراج عنها مقابل كفالة تبلغ 30 ألفاً و700 دولار.

وقالت الأم لوكالة الأنباء الإيرانية الطالبية (آسنا) "تم الافراج عن ابنتي حتى تصدر محكمة الاستئناف الحكم النهائي"، موضحة أنه تم إبلاغها بعقوبة السجن عاماً واحداً مع منعها لعامين من مغادرة الأراضي الإيرانية.

وأضافت أن "ابنتي دافعت عن نفسها بكل بساطة أمام المحكمة وشددت على أنها بريئة، نأمل بتبرئتها من كل التهم أمام محكمة الاستئناف".

وتم اعتقال قوامي في 20 يونيو (حزيران)، بينما كانت ضمن تجمع نسائي أراد حضور المباراة الدولية بين إيطاليا وايران، النجم الصاعد في هذه الرياضة.

وأثارت قضيتها اهتماماً كبيراً لأنها تحمل جنسيتين، ولسجنها قبل المحاكمة، ولأن اعتقالها يتعلق بالرياضة، وهو ما نفته السلطات.