نائب عراقي: عناصر داعش الأجانب يلتمسون ذويهم للعودة إلى بلدانهم في مدينة الموصل (السومرية)
نائب عراقي: عناصر داعش الأجانب يلتمسون ذويهم للعودة إلى بلدانهم في مدينة الموصل (السومرية)
الإثنين 22 ديسمبر 2014 / 13:09

نائب عراقي: عناصر داعش الأجانب يلتمسون للعودة إلى بلدانهم

كشف عضو ائتلاف دولة القانون النائب، موفق الربيعي، اليوم الإثنين، عن اتصالات غير معلنة تجريها عناصر أجنبية في الموصل، تنتمي لتنظيم داعش مع ذويهم يلتمسون فيها السماح لهم بالعودة إلى البلدان التي جاءوا منها، عازياً ذلك إلى الانهيار المعنوي داخل التنظيم في الفترة الحالية، وخلافات بين عناصره للسيطرة على المناطق المغتصبة.

وبحسب "السومرية" العراقية، اليوم الإثنين، قال الربيعي في بيان تلقت القناة نسخة منه، إن "المعلومات الموثوقة التي تصلني من الرقة في سوريا والموصل شمالي العراق، تشير إلى أن عناصر داعش الإرهابي من الجنسيات المختلفة، بدأوا بحرب داخلية إثنية فيما بينهم"، مبيناً أن السبب يعود إلى الإدارة المنحرفة للمناطق المغتصبة، وبدء فصائل قتالية شعبية تنشط هناك، وتحمل أفكاراً مضادة لفكر التنظيم".

وأضاف الربيعي أن "المقاتلين الأجانب في مدينة الموصل، يجرون اتصالات هاتفية سرية مع ذويهم، للعودة إلى ديارهم من دون ملاحقة قانونية"، عازياً سبب ذلك إلى "الخوف من عمليات اغتيال داخلية، حصلت مع أقرانهم من جنسيات مختلفة للسيطرة على رقع جغرافية، فضلاً عن حروب إثنية، تتبع بين عناصر ذلك التنظيم للفوز بالغنائم".

وتابع الربيعي أن "المعنويات التي يتمتع بها عناصر تنظيم داعش الارهابي، تتجه نحو الانحدار بعد الهزائم، التي يصابون بها على طول المدة الماضية والحالية".

يذكر أن تنظيم "داعش" الذي ينتشر في محافظة نينوى، وأجزاء من صلاح الدين وديالى والرقة السورية، يتكبد بشكل يومي خسائر كبيرة في الأرواح والمعدات، نتيجة تقدم القوات الأمنية العراقية في المناطق التي يسيطر عليها، وكذلك القصف المستمر للتحالف الدولي الذي تقوده واشنطن، الذي بدوره قضى على أغلب قياديي التنظيم في كل من العراق وسوريا.