الشبكات ضرورة لمنع الإشكاليات وإعادة التدوير
الشبكات ضرورة لمنع الإشكاليات وإعادة التدوير
الأربعاء 28 يناير 2015 / 15:21

السماحي: أبوظبي ودبي فقط لديهما "تصريف للأمطار" وعلى الحكومات المحلية التحرك

24- صفوان إبراهيم

أكد عضو المجلس الاتحادي، سلطان سيف السماحي، لـ24 ضرورة أن تتوفر في كل إمارة، شبكة تصريف مياه أمطار، منعاً لأي إشكاليات قد تطرأ نتيجة تجمع المياه، وتحديداً الأضرار التي تلحق بالبنية التحتية، وتتسبب بخسائر للمواطنين وممتلكاتهم، وذكر أن شبكة تصريف الأمطار لا تتوفر على مستوى الدولة إلا في إماراتي أبوظبي ودبي، وهو ما يستدعي تحرك المسؤولين في الإمارات المحلية الأخرى.

وقال السماحي "في كل دول العالم عندما تسقط أمطار تحصل بعض الأضرار سواء البشرية أو المادية، ونحن نأمل بدولة الإمارات تقديم أفضل الخدمات خاصة بموضوع البنية التحتية وموضوع تصريف الأمطار".

الحكومات المحلية

وأضاف "اليوم إماراتي أبوظبي ودبي فقط توجد بهما شبكة تصريف مياه أمطار، لذا يجب أن تتحرك الحكومات المحلية في الإمارات الأخرى بهذا الاتجاه حتى نوقف أي ضرر قد ينتج عن تجمع المياه إلى جانب الاستفادة منها بإعادة تدويرها".

إعادة تنظيم
وتابع السماحي "يجب العمل بجدية على إعادة تنظيم وتأسيس البنية التحتية من جديد، وفي مقدمتها تأسيس شبكة تصريف مياه الأمطار، وشبكة تصريف مياه الصرف الصحي، بحيث تشمل كل المدن والقرى والبلدات والضواحي والمناطق، بما يكفل تصريف مياه الأمطار بالطريقة السليمة، بحيث لا ينجم عنها أي كوارث".

مشكلة المياه الجوفية

وأكد السماحي أن "مياه الأمطار تعتبر ثروة يجب الاستفادة منها بشكل متكامل واستخدامها لتغذية الآبار الجوفية"، وقال: "نحن في دولة الإمارات نواجه مشكلة كبيرة بمسألة المياه الجوفية".