الرهينة الياباني كينجي غوتو وهو يحمل صورة للطيار الأردني معاذ الكساسبة
الرهينة الياباني كينجي غوتو وهو يحمل صورة للطيار الأردني معاذ الكساسبة
الأربعاء 28 يناير 2015 / 15:09

الأردن: ترقب بعد تسجيل لداعش "لا يضمن حياة الطيار الكساسبة"

تسود حالة من الترقب والحذر لدى الرأي العام الأردني منذ مساء أمس الثلاثاء، بعدما بث تنظيم داعش تسجيل فيديو، يتضمن منح الأردن 24 ساعة لإطلاق سراح السجينة ساجدة الريشاوي المحكومة بالإعدام، مقابل حرية الرهينة الياباني المحتجز لدى التنظيم.

وهدد "داعش" في حال عدم استجابة الأردن لطلب مبادلة الريشاوي بالرهينة الياباني، بـ"قتل الطيار الأردني (المحتجز لدى التنظيم معاذ الكساسبة) والرهينة الياباني".

وبعد نشر التسجيل، صرح مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية بأنه "يجري التحقق من صحة التسجيل الصوتي الذي ينسب لتنظيم داعش حول الرهينة الياباني".

وقال المصدر في بيان رسمي نشرته وكالة الأنباء الأردنية (بترا) مساء أمس الثلاثاء إن "الأجهزة المختصة تتابع وبشكل حثيث ما نسب لداعش في التسجيل".

من جهته، طالب والد الطيار الأردني سلطات بلاده الاستجابة لمطالب التنظيم الجهادى وإطلاق سراح الجهادية العراقية المعتقلة في السجون الأردنية حفاظاً على حياة ابنه، في تصريحات تلفزيونية أدلى بها أثناء وقفة احتجاجية مساء أمس الثلاثاء، أمام مقر رئاسة الحكومة في عمان.

غياب ضمانات
وقال صافي الكساسبة إن "الدولة الأردنية كانت تطمئننا بخصوص اتصالاتها المفترضة لجهة الإفراج عن ابننا ولم يردنا أي اتصالات جديدة من السلطات المحلية عقب بث شريط الفيديو المنسوب للتنظيم".

ونقلت صحيفة الغد الأردنية عن مراقبين قولهم إن "الخيارات الموضوعة على الطاولة، أحلاها مر، فالخيار المطروح من قبل التنظيم لم يتضمن إطلاق سراح الطيار الكساسبة، ولا يعطي ضمانات صريحة، بالإبقاء على حياته، حتى لو تم إطلاق سراح الريشاوي، ما يجعل طلب التنظيم غير مقبول أردنياً، طالما أنه لا ينقذ  الأسير الأردني".

وكان تنظيم داعش احتجز الطيار الكساسبة مطلع ديسمبر (كانون الأول) الماضي، بعد سقوط طائرته فوق منطقة الرقة السورية التي يسيطر عليها التنظيم.