الأحد 1 فبراير 2015 / 13:21

كوريا الشمالية: واشنطن رفضت دعوة لبيونغ يانغ

قالت كوريا الشمالية اليوم الأحد، إن الولايات المتحدة رفضت دعوة لإرسال أحد كبار الدبلوماسيين لبيونغ يانغ، متهمة واشنطن بمحاولة توجيه اللوم عليها في وصول محادثات نزع السلاح النووي إلى طريق مسدود.

وكان الدبلوماسي الأمريكي كيم سونغ، اجتمع مع مسؤولين من دول كانت جزءاً من المحادثات السداسية خلال الأسبوع المنصرم في طوكيو وبكين، حيث قال إن الأمر يرجع إلى كوريا الشمالية لتثبت أنها جادة حول وضع حد لبرنامجها النووي.

ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية عن متحدث باسم وزارة الخارجية، إن كوريا الشمالية وجهت الدعوة "لكيم سونغ لزيارة بيونغ يانغ، لأنه عبر عن استعداده للاجتماع مع نظيره في الشمال، خلال زيارته لآسيا هذه المرة".

وقال كيم في بكين إن واشنطن منفتحة على فكرة "الحوار الموضوعي مع كوريا الشمالية حول قضية نزع السلاح النووي".

ولم يذكر احتمال زيارة بيونغ يانغ أو تلقي دعوة من كوريا الشمالية للزيارة من أجل إجراء محادثات، ولم تعقب السفارة الأمريكية في سول بشكل فوري.

وفي واشنطن، نفت وزارة الخارجية أن تكون الولايات المتحدة وكوريا الشمالية خططتا لعقد اجتماع.

واتفقت كوريا الشمالية مع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية والصين وروسيا واليابان عام 2005، على تعليق برنامجها النووي مقابل مكاسب دبلوماسية ومساعدات في مجال الطاقة.

وانهارت المفاوضات بعد آخر جولة محادثات عام 2008، وأعلنت كوريا الشمالية أن الاتفاق بات ملغياً بعد أن رفضت عمليات تفتيش للتحقق من امتثالها للاتفاق.