الأحد 15 فبراير 2015 / 19:11

بالصور: تعرّفوا على "داعش شان" اليابانية المناهضة للإرهاب

24 - ميسون خالد

أنشأ مصممون يابانيون من موقع "تو تشانل" الإلكتروني شخصية كرتونية تحمل اسم "داعش شان" (ISISちゃん, Aishisu Chan باليابانية).

وضع مستخدمو "تو تشانل" تعليمات يجب أن يلتزم بها رسامو "داعش شان" آخذين بالاعتبار الدين الإسلامي والمجتمع الإسلامي أجمع ومشاعر الذين يحتجزهم التنظيم وعائلاتهم

وتعد هذه الشخصية جزءاً من جهود إلكترونية لمكافحة الدعايات الإرهابية، حتى تغزو صور كرتونية "ظريفة" الإنترنت عند البحث عن كلمة "داعش" بالإنغليزية، في محاولة لمناهضة صور العنف والوحشية والهمجية التي تطالعنا في محركات البحث دائماً عند البحث عن اسم التنظيم الإرهابي.



متى ولدت "داعش شان"؟
في 24 يناير(كانون الثاني) الماضي، نشر مستخدم على موقع "تو تشانل" منشوراً إلكترونياً بعنوان "لنصنع شخصية فتاة "ظريفة" تمثل داعش، ونرسلها للتنظيم!"، بنية ظهور صورة هذه الفتاة الكرتونية الصغيرة في نتائج البحث عن صور متعلقة بداعش، عوضاً عن الأخرى الدموية التي غزت الإنترنت.



وسريعاً، انهالت رسومات المستخدمين المقترحة لتمثل شخصية "داعش شان"، إلى جانب مقترحات لصفاتها والشخصية التي ستمثلها، وتم اختيار النسخة الأفضل لهذه الشخصية عبر تقنية ألعاب تستخدمها المنتديات الإلكترونية، تعتمد على اختيار مواصفات فكرة المقترح بشكل عشوائي من خلال تجميع أعداد محددة مسبقاً من المنشورات، وخلال ثلاث ساعات فقط، كان هنالك أكثر من ألف رد على المنشور.



بياناتها
اسمها: ISIS_chan أو داعش شان، ولقب شان صيغة فخرية تستخدم في اليابانية للتعبير عن الاحترام للمرأة خصوصاً، ويقابلها لفظة "سان" للرجل، فكأن اسمها "السيدة داعش".
الثياب: سوداء(مثل الزي الرسمي لمقاتلي داعش).
الشعر: قصير مائل للاخضرار.
لون العينين: أخضر.
العمر: 19 عاماً.
لون البشرة: بني.
الطول: قصيرة، حوالي 150 سنتيمتراً.
الطعام المفضل: موسكميلون (طعام ياباني).




معايير داعش شان
وخلافاً لأعمال أخرى مشابهة، وضع مستخدمو "تو تشانل" تعليمات يجب أن يلتزم بها رسامو "داعش شان"، آخذين بالاعتبار الدين الإسلامي والمجتمع الإسلامي أجمع، ناهيك عن مشاعر الذين يحتجزهم التنظيم وعائلاتهم، وتتضمن هذه التعليمات:

1. عدم الإساءة للإسلام.

2. عدم استخدام القرآن، أو الله، أو الرسول محمد، أو أي رموز دينية أخرى في الرسومات.

3. إظهار الاحترام الكافي لأسرى التنظيم.

4. الامتناع عن استخدام الصور الإباحية.



5. هدف داعش شان الأساسي ليس الإباحية أو العنف أو إهانة داعش.

6. علينا احترام المسلمين ومعتقداتهم.

7. في حال رسم أي صورة لا تتماشى مع هذه المعايير، تلغى فوراً من الصفحة الرسمية لـ "داعش شان".



يذكر أن هاشتاق #ISIS Chan ذُكِر في تسعة آلاف تغريدة خلال 24 ساعة فقط من إطلاقه رسمياً على موقع "تو تشانل"، فيما أنشأ كثيرون حسابات أخرى على تويتر وتمبلر وغيرهما من وسائل التواصل الاجتماعية تدعم "داعش شان".






وبحلول مساء يوم 25 يناير(أي بعد يوم واحد من إنشاء هذه الشخصية الكرتونية) كان يوجد بالفعل على غوغل أكثر من 18 ألف نتيجة عند البحث عن "داعش شان".