قال رئيس حزب الجيل الديمقراطي، ناجي الشهابي
قال رئيس حزب الجيل الديمقراطي، ناجي الشهابي
الإثنين 4 مايو 2015 / 12:03

أحزاب مصرية لـ 24: واثقون من إجراء الانتخابات التشريعية خلال العام الجاري

24- القاهرة- مي الصباغ ويوسف حماد

فيما يتصاعد الجدل بالساحة السياسية المصرية حول القوانين المنظمة للعملية الانتخابية، والاستحقاق الثالث والأخير من استحقاقات خارطة يوليو (تموز) 2013، أعلنت الأحزاب والقوى السياسية المصرية، عن ثقتهم في إجراء الانتخابات قبل نهاية العام الجاري 2015، انطلاقاً من الوعد الذي تعهد به الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤخراً.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تواصل فيه بعض الأحزاب والقوى السياسية تهديداتها بمقاطعة الانتخابات التشريعية، اعتراضاً على قوانين الانتخابات، وهو الموقف الذي تعترض عليه العديد من القوى السياسية والأحزاب الأخرى.

ثقة
وقال رئيس حزب الجيل الديمقراطي، ناجي الشهابي، إنه واثق من إجراء الانتخابات التشريعية قبل نهاية العام الجاري، موضحاً أن "الرئيس السيسي لا يقول وعداً ويتراجع فيه، حتى لو فشلت الحكومة فإنه سيعطي التوجيهات حتى تنجح العملية الانتخابية".

وأضاف، في تصريحات لـ 24 إن "ائتلاف الجبهة المصرية، الذي يشارك فيه الحزب، بدأ في اتخاذ خطوات لوضع الملامح النهائية على قائمته بعد وعد الرئيس السيسي بخصوص موعد الانتخابات، فقد تم الاتفاق على الدعوة لقائمة مدنية وطنية موحدة تشارك فيها كافة الأحزاب والائتلافات لخوض الانتخابات، وتكون قادرة للحصول على ثقة المواطنين بعيداً عن التيارات المتاجرة بالدين".

وأكد أن "المجلس الرئاسي للجبهة مستمر في الوقت ذاته للاستعداد للانتخابات وإقامة الفعاليات الجماهيرية والمؤتمرات والندوات الدعائية".

تأكيدات السيسي 
وفي السياق، أكد المتحدث الإعلامي باسم حزب التجمع نبيل زكي، على ثقته في أن تجرى الانتخابات البرلمانية قبل نهاية العام الجاري كما أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي خلال لقائه بملك إسبانيا.

وأضاف: "لا أحد يمتلك أي سوء نية تجاه الدولة والحكومة في إصرارهما على إجراء الانتخابات البرلمانية، ولكن القوى السياسية تعتبر عدم وجود برلمان في هذه المرحلة الحرجة التي تمر بها مصر أمراً سلبياً"، مشدداً على أهمية إجراء الانتخابات وتشكيل برلمان قوي قادر على دعم الدولة في حربها ضد الإرهاب وتصديها للمؤامرات الخارجية التي تحاك ضدها من قبل بعض أجهزة المخابرات الدولية.

كما أكد أن "حزب التجمع اليساري، سوف يخوض الانتخابات البرلمانية مهما كان شكل القوانين المنظمة للعملية الانتخابية".

شوشرة 
وتعليقاً على تهديد بعض القوى السياسية والأحزاب بمقاطعة الانتخابات التشريعية، اعتراضاً على القوانين المنظمة لها، قال البرلماني المصري السابق مؤسس حزب حياة المصريين محمد أبو حامد "إن ما تقوم به تلك الأحزاب حالياً ما هو إلا طريقة للشوشرة على القوانين الجديد"، موضحاً أنه "إذا كانت هناك نية حقيقية تهدف لإعلاء المصلحة الوطنية من قبل تلك الأحزاب، ما كانوا ليقاطعوا الانتخابات، خاصة وأنه بإمكان من يصل منهم المطالبة بأي تعديلات يرغب بها في مراحل قادمة".

وشدد أبو حامد، على ضرورة وجود برلمان مصري منتخب، من خلال استكمال استحقاقات خارطة الطريق المصرية، ليمارس ذلك البرلمان دوره في التشريع والمشاركة بفاعلية في شتى الملفات المطروحة.