المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا (أرشيفية)
المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا (أرشيفية)
الجمعة 31 يوليو 2015 / 13:21

معارض سوري لـ 24: تقرير دي ميستورا "إيجابي" ويصب في مصلحة الحل السياسي

24- القاهرة – أمنية الشامي

قال عضو الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية قاسم الخطيب، إنه "اطلع على التقرير الذي قدمه المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، والذي تم تقديمه لمجلس الأمن الأربعاء الماضي، فضلاً عن اطلاعه على تقرير الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون"، مؤكداً "إيجابية تلك التقارير".

وأشار في تصريحات لـ 24، إلى أن "تقرير دي ميستورا كان واضحاً وبناء على متابعة جادة وعملية لمجريات المتغيرات التي طرأت على مسار الأزمة السورية، وأوضح أهمية الحل السياسي لإنهاء الصراع ووقف القتال".

وأثنى الخطيب على "تمسك دي ميستورا بالحل السياسي وضرورة تشكيل هيئة حكم انتقالية بناء على مقررات مؤتمر جنيف 1، الذي انعقد في في 30 يونيو (حزيران) 2012".

وأضاف الخطيب: "دي ميستورا تطرق إلى نتائج اللقاءات التي قامت بها المعارضة في القاهرة والمقترحات التي تمت في مؤتمر القاهرة الثاني، واللقاء الذي جمعه مع لجنة حوار القاهرة قبل أسابيع بحضور وزير الخارجية المصري سامح شكري". 

وحول تفسير مصير الأسد في التقرير الذي قدمه دي ميستورا، قال المعارض السوري: "إن المتأمل لتقرير دي ميستورا بصورة صحيحة سيجد أنه تطرق إلى ضرورة الالتزام بجنيف 1، الذي ينص على تشكيل حكومة انتقالية دون وجود للأسد بعدها، وهو موقف جيد للأزمة". 
وأردف: "إن توافق الجهود الدولية مع موقف دي ميستورا يتوقف على إيمان المجتمع الدولي بضرورة حل الأزمة عن طريق الحل السياسي وليس العسكري".

كما لفت إلى أن "دي ميستورا يقوم بكافة الجهود لمحاولة حل الأزمة وجمع أطراف المعارضة وكافة وجهات النظر حول الأزمة السورية، ونأمل الحل قريباً، وعودة الشعب السوري إلى أراضيه".