جودة ولافروف (أرشيف)
جودة ولافروف (أرشيف)
الجمعة 23 أكتوبر 2015 / 21:50

الأردن ينفي توقيع أي اتفاق عسكري مع روسيا بشأن سوريا

24 - عمّان - ماهر الشوابكة

نفى مسؤول أردني أن تكون بلاده وقعت اتفاقاً عسكرياً مع روسيا، مؤكداً بأن من يجري بين البلدين هو تنسيقاً عسكرياً يقتصر على الجنوب السوري.

وقال المسؤول لـ24 إن "هذا التنسيق فرضته الأوضاع الأمنية والعسكرية المتدهورة على الحدود الشمالية للمملكة، خاصة وأن هناك تخوفاً من وصول تنظيم داعش الإرهابي إلى الحدود الأردنية".

وأضاف أن الأردن وروسيا تتقاطع أهدافهم في الجنوب السوري فقط في محاربة داعش ومنع تمددها في المنطقة، غير أن هذه الأهداف تفترق عندما يتعلق الأمر بباقي الفصائل السورية المسلحة.

موقف الأردن
وقال المسؤول إن "الأردن يعارض أي ضربات عسكرية تستهدف فصائل الجيش السوري الحر في الجنوب السوري، وهو ما أخبره الجانب الأردني للجانب الروسي".

وتمتلك الأردن معلومات هائلة ومهمة بالنسبة للجانب الروسي، خاصة ما يتعلق بكوادر داعش وقياداته وأماكن تواجدهم وتحركات التنظيم في سوريا، خاصة وأن الأردن لديه تجربه وخبرة في مقارعة هذا التنظيم.

من جانبه أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية الدكتور محمد المومني أن آلية التنسيق العسكري بين الأردن وروسيا تأتي بشأن الأوضاع في جنوب سوريا، وبما يضمن أمن حدود المملكة الشمالية واستقرار الأوضاع في الجنوب السوري.

وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن التعاون بين الأردن وروسيا قديم ويحدث على الصعد كافة.

وأكد على أن الأردن ما زال جزءاً من التحالف الدولي للحرب على الإرهاب.

لقاء جوده ولافروف
والتقى نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جوده في فيينا اليوم الجمعة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وبحث معه آخر المستجدات والتطورات على الساحة السورية والمساعي المبذولة للتوصل الى حل سياسي للازمة السورية.

وأكد جوده ضرورة استمرار التنسيق ومن ضمنها المجال العسكري وفقاً لآلية متفق عليها.

فيما أكد لافروف على أهمية الدور المحوري الأردني بقيادة الملك عبدالله الثاني في التعامل مع التحديات التي تشهدها المنطقة والجهود الأردنية المبذولة لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة مؤكداً دعم بلاده لهذه الجهود وحرصها على استمرار التنسيق والتشاور والتعاون مع الأردن على كافة المستويات.