الجبير (أرشيف)
الجبير (أرشيف)
الأربعاء 28 أكتوبر 2015 / 20:13

الجبير: حرب اليمن في طريقها للانتهاء

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، اليوم الأربعاء، إن الحرب التي يخوضها التحالف بقيادة السعودية ضد مسلحين متحالفين مع إيران في اليمن منذ سبعة أشهر قد تنتهي قريباً.

وأشار الجبير في مؤتمر صحافي مع نظيره البريطاني في العاصمة السعودية الرياض إلى أنه "من المؤشرات على أن الحملة تقترب من نهايتها إن ... علي عبد الله صالح والحوثيين قبلوا قرار مجلس الأمن الدولي 2216 والدخول في محادثات الأمم المتحدة على هذا الأساس".

وأضاف "كما أننا نرى المكاسب التي تحققت على الأرض. معظم الأراضي اليمنية التي سيطر عليها المتمردون جرى استعادتها".

وأكد أن بلاده تعمل على تسهيل إدخال المساعدات الإنسانية إلى الأراضي اليمنية.

الأزمة السورية
وفي الملف السوري، قال وزير الخارجية السعودي إن بلاده تؤيد إيجاد حل سياسي في سوريا على ألا يكون للأسد دور في مستقبل البلاد.

وأكد الجبير أنه قد تم بحث الأزمة السورية، وشدد على أهمية إيجاد حل سياسي للأزمة على أساس مبدأ جنيف، وقال "نؤيد إيجاد حل سياسي في سوريا على ألا يكون للأسد دور في مستقبل البلاد".

وأشار الجبير إلى أن "الحل السياسي يجب أن يشمل رحيل الأسد بفترة زمنية محددة"، وأكد أن "بلاده ستواصل دعم المعارضة على الأرض لتتمكن من تغيير الوضع الراهن".

وتابع الجبير "إن لم نصل لتفاهم حول رحيل الأسد فسنضطر إلى اللجوء لخيارات أخرى" وأضاف "الخلافات الراهنة مع روسيا وإيران تتمحور حول متى وكيف سيرحل الأسد".

وقال إن "جلب إيران إلى اجتماعات فيينا هو لتوحيد المواقف واختبار جديتها".