الرئيس العراقي محمد فؤاد معصوم (أرشيف)
الرئيس العراقي محمد فؤاد معصوم (أرشيف)
السبت 30 أبريل 2016 / 20:38

الرئيس العراقي يدعو المتظاهرين إلى الهدوء وضبط النفس

دعا الرئيس العراقي، محمد فؤاد معصوم، اليوم السبت، المتظاهرين إلى تغليب الهدوء وضبط النفس، وذلك إثر اقتحامهم مجلي النواب في المنطقة الخضراء ببغداد.

وقال معصوم  في بيان: "إننا نهيب بكافة أبناء شعبنا، لا سيما المتظاهرين منهم إلى تغليب الهدوء والالتزام بالقانون وضبط النفس وعدم المساس بأي من أعضاء مجلس النواب والموظفين والممتلكات العامة والخاصة وإلى إخلاء المبنى، كما ندعو رئيسي مجلسي الوزراء والنواب وقادة الكتل البرلمانية إلى إجراء التعديل الوزاري المنشود، وتنفيذ الإصلاحات السياسية والإدارية ومكافحة الفساد، ونعتبر أن دفن نظام المحاصصة الحزبية والفئوية مهمة لم تعد تقبل التأجيل مطلقاً".

وكان متظاهرون اقتحموا اليوم مبنى مجلس النواب، وهددوا باقتحام مبان رسمية وغير رسمية أخرى في المنطقة الخضراء ببغداد، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع).

وأكد معصوم أن "الانتصار في المعركة ضد الإرهاب يقتضي وضع حماية استقرار العراق ومصالحه العليا ومكانته وهيبته في المجتمع الدولي فوق أية مصالح أخرى، ودعا الجميع إلى الالتزام بمبادئ الحوار الديمقراطي وصون الحياة الدستورية، وحفظ الأمن والنظام".

وأعرب معصوم عن أمله وثقته في أن يراعي الجميع كل ذلك وأن يسعوا معاً من أجل عمل جاد ومثابر على ضبط النفس وإتاحة الجو المناسب لعمل سلمي ديمقراطي ودستوري يمضي قدما بالإصلاح ويحافظ على وحدة العراق ونظامه الديمقراطي.

ووفقاً لمصادر، أطلقت قوات الأمن العراقية الغاز المسيل للدموع والأعيرة في الهواء لمنع مزيد من المحتجين من دخول المنطقة الخضراء قرب السفارة الأمريكية.

وكانت صورة مسربة من داخل البرلمان أظهرت المئات من أتباع الصدر وهم يركضون إلى مبنى البرلمان ويهتفون " إخوان سنة وشيعة ، والعراق لن نبيعه" و "بالروح بالدم نفديك ياعراق".

وأظهرت الصور "غياب القوات الأمنية عن مشهد الاقتحام فيما شوهد المتظاهرون وهم يحملون علم العراق".

وبينت الصور " اكتظاظ مباني البرلمان بالمتظاهرين في الداخل وانتشارهم في حدائق المبنى".