الجمعة 27 مايو 2016 / 17:13

موسكو: الدول الغربية غير جدية بالحوار حول نزع السلاح

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف إن دول الغرب غير معنية بشكل جدي في الحوار حول موضوع نزع السلاح، مشيراً إلى أن بلاده تبذل جهداً مركزاً من أجل تنشيط مؤتمر نزع السلاح في جنيف.

ونقلت شبكة "روسيا اليوم" الاخبارية الروسية عن ريابكوف قوله خلال حديث له في مجلس الاتحاد، إن العمل جار بشكل فعال ونشيط في مجال الترويج للمبادرة الروسية التي طرحها وزير الخارجية سيرجي لافروف في الأول من مارس(آذار) الماضي والمتعلق بصياغة اتفاقية حول مكافحة هجمات الإرهاب الكيميائي والبيولوجي في مؤتمر نزع السلاح.

وأضاف أن دول الغرب، في ظل الوضع السياسي الحالي، تبدي رد فعل ضعيف على هذه المبادرة، وأن هذا بحد ذاته يؤكد عدم اهتمام الدول الغربية في المحافظة على مؤتمر نزع السلاح وعلى الآليات المماثلة الأخرى لدى الأمم المتحدة.

وقال ريابكوف إن الولايات المتحدة تقوض معاهدة منع الأسلحة البيولوجية والسامة لأنها تقوم بتعزيز وتقوية البنى التحتية للسلاح البيولوجي لديها وتقوم بنشر هذه المنشآت في العديد من الدول ايضا بما في ذلك قرب الحدود مع روسيا، مشيراً إلى أنها شيدت مختبراً للنشاط الميكروبيولوجي في ضواحي العاصمة الجورجية تبليسي ونشرت هناك وحدة بحوث طبية، بالإضافة إلى بناء موقع مماثل في مدينة الماتا في كازاخستان. مضيفاً أن عمل هذه المنشآت محاط بالسرية ولا توجد أية ضمانات في أنها لا تنفذ نشاطات ممنوعة قانونيا.

وتطرق الدبلوماسي الروسي إلى الوضع السائد حول معاهدة تصفية الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى وذكر أن واشنطن لا تبدي حتى الان الاستعداد للاتفاق، قائلا إنه جرت مناقشة الموضوع عدة مرات على مختلف المستويات ولكن بدون نتيجة لأن واشنطن لا تبالي بالقلق الروسي وتنتهك بنود الوثيقة.

وذكر ريابكوف علاقات بلاده مع حلف شمال الاطلسي "ناتو" وقال إن موسكو مستعدة للتواصل مع الحلف ولكن "الكرة حاليا في ملعبهم". وأشار إلى أن آفاق صياغة نظام جديد لمراقبة الأسلحة التقليدية في أوروبا، تبدو ممكنة ولكن يجب أن تتحقق على أساس استعادة الثقة وتطبيع العلاقات بين دول الناتو وروسيا ووفقا لمبادئ المساواة وعدم تقسيم الامن.