آثار التفجير الذي تعرضت له السفينة الأمريكية يو إس كول في ميناء عدن (أرشيف)
آثار التفجير الذي تعرضت له السفينة الأمريكية يو إس كول في ميناء عدن (أرشيف)
الأحد 25 سبتمبر 2016 / 12:17

اتهام السودان بالتورط في الاعتداء على "يو إس كول" والخرطوم ترفض تعويض أهالي الضحايا

قالت وزارة الخارجية السودانية في بلاغ نشرته وكالة الأنباء الرسمية مساء السبت، إنها تتابع ملابسات إصدار محكمة الإستئناف الامريكية بنيويورك، الجمعة قراراً برفض استئناف محامي السودان، وإلزام الخرطوم بدفع تعويضات مالية لأسر ضحايا السفينة الأمريكية يو إس كول.

وأكدت وزارة الخارجية أن حكومة السودان تنفي أي  صلة لها بالهجوم الإرهابي الذي تعرضت له الباخرة الأمريكية  يو إس كول في أكتوبر (تشرين الأول) 2000، في عملية انتحارية ضد السفينة التي كانت تتزود بالوقود في ميناء عدن اليمني، وتسببت في مصرع 17 بحاراً أمريكياً، وإصابة 39 آخرين.

وقالت الخارجية عزمها على مواصلة الدفاع عن نفسها قضائياً أمام المحاكم الأمريكية، وإنها كلفت منذ 2015 مكتب محاماة أمريكي معروف للدفاع عن السودان واستئناف الأحكام الصادرة ضده، وأثمرت جهوده عن قبول محكمة فيرجينيا التماس السودان الذي قدمه السفير بواشنطن باعادة النظر في تلك القضايا والسماح لممثليه القانونيين بالترافع مجدداً".

وأعربت الوزارة عن نية السودان الاستمرار في الدفاع عن  نفسه "واستئناف هذا الحكم لدى القضاء الأعلى حتى يتبين للجميع سلامة موقف السودان، وعدالة قضيته التي يدافع عنها بقناعة وإيمان راسخين".