أكبر لوحة فسيفساء في العالم في مدينة أريحا الفلسطينية (24)
أكبر لوحة فسيفساء في العالم في مدينة أريحا الفلسطينية (24)
الخميس 20 أكتوبر 2016 / 18:31

بالصور: الكشف عن أكبر لوحة فسيفساء في العالم بأريحا

24 - القدس - علي عبيدات

كشف الفلسطينيون، اليوم الخميس، عن أكبر لوحة فسيفاء في الشرق الأوسط والعالم، في قصر الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك في مدينة أريحا شرق الضفة الغربية المحتلة، معلنين عن مشروع بدعم ياباني لحمياتها والمحافظة عليها.

وتعود اللوحة الفسيفسائية التي تم الكشف عنها إلى الفترة الأموية إلى جانب لوحة شجرة الحياة الموجودة أيضاً بالقصر، ويتم العمل حالياً على إعادة كشفها بعد إقامة سقف وعمل ممرات داخلية خاصة للزوار ليتمكنوا من الاستمتاع بمشاهدتها دون أن يتم ملامستها.

وأشارت وزيرة السياحة الفلسطينية، رولا معايعة، إلى أنه تم تغطية اللوحة بالرمال والمواد العازلة لحمايتها من التأثيرات المناخية إلى أن يتم سقفها، وأن مشروع تغطية أرضية الفسيفساء عن طريق عمل سقف خاص لها سيأخذ بعين الاعتبار أهمية الموقع والحفاظ على المشهد الثقافي للقصر ومحيطه، وأن لا يؤثر على القيمة الغنية للموقع بل أن يزيدها ويضاعف من أهمية الموقع بعد هذا الكشف.

وأضافت أن "اللوحة 827 متراً مربعاً، وتضم 38 لوحة و21 لوناً صيغت ورسمت باحتراف وجمالية راقية".

وشهد حفل الإعلان عن الفسيفساء حضور رسمي وشعبي واهتمام كبير، بمشاركة وزيرة السياحة والأثار في السلطة الفلسطينية رولا معايعة ومحافظ أريحا ماجد الفتياني، وممثلون عن السفارة اليابانية في فلسطين، وحشد كبير من المسؤولين المحليين.