مدنية تحمل أحد أبنائها هاربةً من المعارك في شمال العراق (أرشيف)
مدنية تحمل أحد أبنائها هاربةً من المعارك في شمال العراق (أرشيف)
السبت 22 أكتوبر 2016 / 12:30

ألمانيا: مساعدات فورية بـ 34 مليون يورو لمساعدة الهاربين من معارك الموصل

أعلنت الحكومة الألمانية تخصيص مساعدات فورية بـ 34 مليون يورو، لمنطقة الموصل شمال العراق، لمواجهة توقعات بموجة نزوح من المنطقة بسبب القتال الدائر حالياً بين القوات الحكومية العراقية، ومقاتلي تنظيم داعش.

وفي تصريحات لصحيفة "نويه أوسنابروكر تسايتونغ" الألمانية الصادرة السبت، قال غيرد مولر وزير التنمية الألماني إن هذه المساعدات ستمول مراكز الإمداد اللوجيستي التابعة لوكالة الإغاثة التقنية الألمانية (تي إتش دبليو) في شمال العراق، والتي توزع المساعدات العينية في المنطقة.

وأضاف الوزير المنتمي إلى الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري، أن بلاده ستقدم أيضاً المساعدة لإيواء النازحين، وتقديم الرعاية الصحية لهم.

توقعات
وفي إشارة إلى الوضع الإنساني في المنطقة، قال الوزير الألماني إنه "سيصبح مأساوياً، وعلينا أن نجهز أنفسنا لمعارك تستغرق أشهراً، كما أنه من المتوقع أن تشهد تركيا مرة أخرى تدفقاً هائلاً للاجئين".

وأشارت توقعات مولر إلى أن عدد اللاجئين الفارين من الموصل بسبب المعارك، سيصل إلى مليون شخص، ما يرفع عدد الفارين في هذه المنطقة  إلى ثمانية ملايين شخص.

تجدر الإشارة إلى أن الجيش العراقي وقوات البيشمركة الكردية بالإضافة إلى ميليشيات محلية في العراق، بدأت الإثنين الماضي هجوماً كبيراً على الموصل، لاستعادة ثاني أكبر مدينة عراقية من مقاتلي داعش.