الثلاثاء 16 يناير 2018 / 15:42

بالفيديو: سخرية واسعة من نائب سوري اختنق باللغة العربية‎ أثناء مدحه لبشار

24 - إعداد: محمود غزيّل

ما لم تستطع كاميرات التصوير التلفزيونية بثه من مجريات مجلس الشعب السوري، استطاع هاتف محمول إخراجه للعلن، فانكشف مستوى اللغة العربية لأحد النواب السوريين وتحوّل على منصات التواصل الإجتماعي إلى محط السخرية.

وانتشر على منصات التواصل الاجتماعي بين أمس الإثنين واليوم الثلاثاء مقطع فيديو لعضو مجلس الشعب والمنتج السوري الشهير محمد قبنض، يعكس تلعثمه الفاضح باللغة العربية البسيطة، أثناء محاولته مدح الماكينة الإعلامية السورية ونظام بشار الأسد.

وبدا قبنض في الفيديو منازعاً باللغة العربية وهو يستميت بالدفاع عن النظام تزامناً مع علو قهقهات زملاءه في الندوة البرلمانية على طريقة كلامه.

وفي حين لم يُعرف تاريخ تصوير هذا المقطع، إلا أن بعض المواقع الإخبارية السورية، من بينها "عنب بلدي"، أجمعت، بحسب مضمون الكلمة، بأن الجلسة تعود للفترة التي هجّر فيها نظام الأسد أهالي الأحياء الشرقية من مدينة حلب، في منتصف ديسمبر (كانون الأول) 2016.

يشار إلى أن قبنض، بحسب الموقع الرسمي لمجلس الشعب على الإنترنت، تم انتخابه نائباً عن مدينة حلب في 2016.

ويقول قبنض في التسجيل "تحية لجيشنا البطل والقوات الرادفة على الإنجازات الكبيرة في حلب"، ليصحح أحدهم ضاحكاً "الرديفة"، والعبارة التي أثارت سخرية الحاضرين ومستخدمي منصات التواصل كانت "الطبل والزمر والإعلام ضروري بأي شبر من أرضنا الحبيبة، أضر من أي شغلة فهو يقوي الجيش والناس اللي رايحين لبرا سوريا وبيسلط الضوء بسوريا”.

وظهر في التسجيل المسرب الذي لم يعرف من أقدم على تسجيله، بعض أعضاء المجلس ينظرون مبتسمين إلى قبنض، الذي ختم بعبارة "أنا ضد أي واحد ما بيحب الإعلام فهو ضروري".

كما انتشر بالوقت عينه مقطع آخر، يقول فيه قبنض "الشهداء يأتون إلى رجال الأعمال"، ما دعا عدد من المجلس إلى مقاطعته لتصحيح كلامه بالقول إنه يقصد الجرحى.

ويذكر أن قبنض هو رئيس إدارة شركة إنتاج مسؤولة عن مسلسل "باب الحارة" الشهير، فيما يأتي هذا التسريب في مرحلة يسودها الجدل حول تصرفاته مع فنانين وشخصيات سورية مختلفة، لاسيما مع التراشق الإعلامي والقانوني ضد مخرج المسلسل بسام الملا والفنان ياسر العظمة وحسام تحسين بك.