رجال من "الخوذ البيض" يسعفون طفلا أصيب في القصف.(أرشيف)
رجال من "الخوذ البيض" يسعفون طفلا أصيب في القصف.(أرشيف)
الإثنين 23 يوليو 2018 / 10:17

كيف أنجزت عملية إجلاء الخوذ البيض؟

كتبت الصحافية هانا لوسيندا سميث في صحيفة "ذا تايمز" البريطانية أن مئات من متطوعي الخوذ البيض أُنقذوا من سوريا في عملية إجلاء توسطت فيها بريطانيا وحصلت عبر إسرائيل والأردن.

بدأت عملية التفاوض على إجلاء الخوذ البيض مع تقدم قوات الأسد إلى معاقل المعارضة في جنوب غرب سوريا هذا الشهر

وأوضحت أن العملية التي نفذت فجر الأحد توجت أسبوعين من المفاوضات المحمومة والضغط بين حكومات بريطانيا وألمانيا وكندا والجيشين الإسرائيلي والأردني. وقطع نحو 442 شخصاً، بينهم نساء وأولاد، من سوريا إلى هضبة الجولان قبل الانتقال إلى الأردن، في عرض لا سابق له من التعاون العسكري والديبلوماسي بين إسرائيل ودولة عربية.

مأسوي ورائع في آن
ونقلت الصحيفة البريطانية عن مصدر قوله، إن الأمر "مأسوي ورائع في آن...تمكنا من إنقاذ المسعفين. هؤلاء الاشخاص كانوا ينقذون الأرواح طوال السنوات الخمس الأخيرة".

يشار إلى أن "الخوذ البيض" هم متطوعو إنقاذ عملوا في مناطق المعارضة في سوريا وممولون جزئياً من حكومة بريطانيا. ويقول هؤلاء إنهم أنقذوا أكثر من 100 ألف شخص في السنوات الخمس الأخيرة، ولكن نظام الأسد يعتبرهم إرهابيين.

وصرح وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت بأن عملية الإنقاذ تشكل أنباء رائعة. "الخوذ البيض هم شجعان وإنقاذهم يشكل بارقة أمل".

 حملات تضليل
وكانت المنظمة وجدت نفسها محور حملات تضليل وتشويه سمعة من روسيا وسوريا ادعت بأن أفرادها يعملون لصالح تنظيمات مرتبطة بالقاعدة، وأن كثيراً من أفلامها مفبركة.

بريطانيا وكندا
وأفاد الجيش الإسرائيلي أن عملية الإنقاذ هي مبادرة إنسانية استثنائية تم إنجازها بناء على طلب الولايات المتحدة وحلفاء أوروبيين.
وبدأت عملية التفاوض على إجلاء الخوذ البيض مع تقدم قوات الأسد إلى معاقل المعارضة في جنوب غرب سوريا هذا الشهر. ونقل 98 متطوعاً على الأقل إلى خارج البلاد، وهم يعيشون مع عائلاتهم في مخيم للاجئين في الاردن في الوقت الذي تعمل دول غربية على إتمام طلبات لجوء لهم. وقد تعهدت بريطانيا منح عدد منهم اللجوء، من دون أن تفصح عن العدد.

وأعلنت كندا الأحد أنها ستقبل نحو 250 من الخوذ البيض وعائلاتهم، وستبدأ المعاملات فوراً. وقد فر المتطوعون في الوقت الذي تطبق فيه قوات الأسد على آخر القرى القريبة من الحدود مع إسرائيل. وفر آلاف المدنيين من منازلهم ولجؤوا إلى المنطقة المنزوعة السلاح على طول الحدود مع الجولان.