ميليشيا الحوثي الانقلابية (أرشيف)
ميليشيا الحوثي الانقلابية (أرشيف)
السبت 18 أغسطس 2018 / 11:36

مستشار هادي: الحوثيون دعاة حرب

قال مصدر حكومي يمني إن الحكومة الشرعية تدرس الدعوة المقدمة لها من الأمم المتحدة للمشاركة في مشاورات جنيف، المقررة يوم السادس من سبتمبر (أيلول) القادم.

وكان أعلن سفير اليمن في الأمم المتحدة بجنيف الدكتور علي مجاور، أن حكومة بلاده منفتحة على المشاركة في هذه المباحثات، رغم ضعف احتمالات نجاحها، فيما وجه المبعوث الدولي مارتن غريفيث أمس الجمعة، الدعوات للحكومة اليمنية وميليشيا الحوثي لحضور محادثات السلام.

وجدد مستشار الرئيس اليمني الدكتور محمد العامر بحسب صحيفة عكاظ، التأكيد على أن الحكومة تمد يد السلام في حال وجود توجه صادق بضمانات دولية ووفق المرجعيات الثلاث المتفق عليها، متهماً الحوثيين بأنهم دعاة حرب، ولا يبدو في الأفق أنهم جادون في التوجه نحو السلام.

ولفت العامري، وهو عضو اللجنة الرئاسية المعنية بدراسة مقترحات الأمم المتحدة، إلى أن الحوثيين كلما اشتد عليهم الخناق يذهبون إلى البحث عن مخرج من خلال المشاورات، مدللاً على ذلك بأنهم تسببوا في إفشال كل جولات التفاوض التي جرت حتى الآن.

وكشف أن الحكومة اليمنية ترى أن الحل السياسي مرحلة تالية للحلول الأمنية المتمثلة في انسحاب الميليشيات واستعادة الدولة ومؤسساتها على كامل التراب اليمني، مؤكداً أن إجراءات بناء الثقة هي عنوان جدية الحوثيين نحو الحوار بما فيها الإفراج عن المختطفين والمخفيين قسراً ورفع الحصار عن المدن وعدم عرقلة دخول المعونات الإنسانية وعدم استهداف دول الجوار بالصواريخ الباليستية.