الثلاثاء 19 مارس 2024 / 13:58

أيادي الخير.. مستشفى الشيخة فاطمة بنت مبارك في باكستان

نجحت دولة الإمارات في ترسيخ مكانتها الفاعلة في العمل الإنساني على الصعيدين الإقليمي والعالمي بمشاريع إنسانية وتنموية وإغاثية شاملة وصلت فيها أيادي الخير الإماراتية إلى كل العالم، يستعرض 24 أبرزها على مدار شهر رمضان.

وتنفيذاً لتوجيهات القيادة الحكيمة في الإمارات بتقديم المساعدات الإنسانية والتنموية لباكستان ودعم القطاع الصحي فيها، تم افتتاح مستشفى الشيخة فاطمة بنت مبارك في مدينة شولام بمنطقة جنوب وزيرستان بباكستان في 18 يونيو (حزيران) 2016.

أرقى المواصفات العالمية 

تم تشييد المستشفى على مساحة قدرها 4330 متراً مربعاً بتكلفة 5 ملايين دولار أمريكي، وفق أرقى المواصفات العالمية، وتزويده بجميع الأجهزة والتجهيزات الطبية والفنية الحديثة التي تعزز قدرته على تقديم خدمات صحية متطورة بجودة عالية، وتبلغ سعته 50 سريراً، ويضم مركزاً لغسيل الكلى، ووحدة للطب الوقائي وتطعيم الأطفال، بالإضافة إلى أجنحة التنويم والعناية المركزة، كما تم تزويده بأحدث أجهزة التشخيص والعلاج والمختبرات والمعدات والأجهزة الطبية.
ويضم المستشفى عدداً من المباني المخصصة لسكن الأطباء والممرضين والعاملين في المستشفى، بالإضافة إلى مسجد للصلاة ومباني الخدمات ومولدات الطاقة.

مساهمات المستشفى

ويعتبر مستشفى الشيخة فاطمة بنت مبارك أحد 9 مشاريع في المجال الصحي قدمتها الإمارات بتكلفة إجمالية بلغت 126 مليون دولار أمريكي لدعم ومساعدة أبناء الشعب الباكستاني وتوفير البيئة الصحية المناسبة لهم.
وساهم هذا المشروع في توفير الرعاية الصحية الحديثة والخدمات العلاجية المتطورة لسكان المنطقة، خاصة الأطفال، حيث إن أكثر من 200 طفل يراجع المستشفى يومياً لأخذ اللقاحات ضد شلل الأطفال.

وقدمت الإمارات خلال 5 سنوات أكثر من 2.4 مليار دولار أمريكي كإمدادات إغاثية وتنموية لباكستان، شملت تقديم أكثر من 647 مليون جرعة من اللقاحات ضد شلل الأطفال إلى 119 مليون طفل من 2014 إلى 2022، كما تم تخصيص 53 مليون دولار أمريكي للفترة 2023-2026 للاستمرار في حملة التطعيم كجزء من المبادرة العالمية لاستئصال شلل الأطفال.