المندوبة الأمريكية في مجلس الأمن ليندا توماس غرينفليد أثناء التصويت على وقف إطلاق النار في غزة (أرشيف)
المندوبة الأمريكية في مجلس الأمن ليندا توماس غرينفليد أثناء التصويت على وقف إطلاق النار في غزة (أرشيف)
الثلاثاء 26 مارس 2024 / 16:29

يسرائيل هيوم: أمريكا تعزل إسرائيل مجدداً

على غرار ما حصل في 1948، و1967، و1976، و1981، ترى صحيفة "يسرائيل هيوم" أ إسرائيل في عزلة هذا العام أيضاً، بعد رفض الولايات المتحدة الأمريكية استخدام"فيتو" ضد قرار وقف إطلاق النار في غزة بمجلس الأمن.

وقالت "يسرائيل هيوم" تحت عنوان: "لن يكون أمامنا خيار سوى خوض هذا الصراع الوجودي بمفردنا"، أن القرار الأمريكي لا يساعد إسرائيل في مفاوضات إعادة الرهائن الإسرائيليين، واصفة تلك الخطوة بـ"التاريخية" التي تعزز موقف حماس وتعرقل استسلامها.
ولفتت إلى أن  هذا ما أرادته حماس لأسابيع، صراع بين إسرائيل والولايات المتحدة، ومن المدهش أنه بعد الهجوم الضخم الذي شهدته موسكو، يقدم الأمريكيون هذه الهدية لتنظيم مُسلح تصاعد مستوى تهديده حتى نفذ هجمات 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023,

 

عزلة 

وتشير الصحيفة إلى أن تفاقم الأزمة مع الإدارة الأمريكية يشكل غطاءً جيداً للعمل الإسرائيلي في رفح. وبالنظر إلى الماضي، عاشت إسرائيل في حالات عزلة، وكانت بمثابة أزمات قاتلة ولكنها تجاوزتها، مثل الحرب الإسرائيلية عام 1948 تحت الحظر الأمريكي، وفي عام 1967 حاول الرئيس الأمريكي ليندون جونسون إيقاف إسرائيل عندما نقل رسالة مفادها: "إذا ذهبت وحدك، ستبقى وحدك".
وعام 1981، خرجت إسرائيل بمفردها دون مشاركة الأمريكيين في الهجوم على المنشأة النووية في بغداد، وبعد القصف، أوقف الأمريكيون توريد الأسلحة لفترة معينة، ونفس الأمر حدث في عنتيبي في يوليو (تموز) 1976.
وحذرت  نائبة الرئيس كمالا هاريس  من أنه ستكون هناك نتائج للتحرك الإسرائيلي للقضاء على كتائب حماس في رفح؛ ومن دون الخوض في تخمينات حول ما إذا كان  سيحصل انقطاع في إمدادات الذخيرة أم لا، فمن المحتمل جداً أن تتفاقم الأزمة مع الأمريكيين، وسيتعين على الحكومة الإسرائيلية أن تجلس وتناقش مدى أهمية دخولها إلى رفح واتخاذ قرار في المعركة مع حماس".


إقناع الأمريكيين

ولفتت إلى أنه من الواضح أن وسائل إقناع الأمريكيين بعملية رفح قد نفدت، لأن الولايات المتحدة تركز على السكان المدنيين، مستطردة: "يبدو أن الحزب الديمقراطي اليوم يفضل الفلسطينييين على إسرائيل، حتى لو كانوا تنظيمات مسلحة"، وأشارت الصحيفة إلى أنه في حرب "الجرف الصامد" التي شنتها إسرائيل على غزة عام 2014، أوقف الرئيس الأسبق، باراك أوباما، إمداد المروحيات القتالية الإسرائيلية بالأسلحة.

 

خيار إسرائيل

ورأت الصحيفة أن هناك فارقاً كبيراً بين حرب تنتهي دون القضاء على حماس، وحرب تنتهي بتدمير الحركة، ولذلك فإن لا خيار أمام إسرائيل في هذا "الصراع الوجودي" غير تطبيق مقولة جونسون، أن تسير إسرائيل وحدها.