الرئيس الفلسطيني ووزير الخارجية الأمريكي (أرشيف)
الرئيس الفلسطيني ووزير الخارجية الأمريكي (أرشيف)
الثلاثاء 2 أبريل 2024 / 00:50

عباس يطالب بلينكن بمنع أي عملية عسكرية في رفح

أجرى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اتصالاً هاتفياً مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، في وقت سابق، الإثنين، للترحيب بتشكيل حكومة جديدة للسلطة الفلسطينية.

وجاء في بيان نشرته وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" أن "بلينكن أكد مجدداً أن الولايات المتحدة تتطلع إلى العمل مع الحكومة الفلسطينية الجديدة لتعزيز السلام والأمن والازدهار وحث على تنفيذ الإصلاحات الضرورية".

وشدد بلينكن على أن إعادة تنشيط السلطة الفلسطينية أمر ضروري لتحقيق نتائج للشعب الفلسطيني في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة.

وشدد الوزير أيضاً على أن الولايات المتحدة "ستضغط على إسرائيل لحماية المدنيين في قطاع غزة، وجلب المزيد من المساعدات والعمل من أجل التوصل إلى حل سياسي للصراع بما يؤدي لإنشاء دولة فلسطينية". 

من جانبه، أعرب الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن مخاوفه بشأن هجوم محتمل للجيش الإسرائيلي في رفح، حيث يحتمي أكثر من مليون فلسطيني، نزحوا بسبب العمليات العسكرية الإسرائيلية في شمال قطاع غزة.

وجدد عباس التأكيد على أن قطاع غزة هو جزء لا يتجزأ من الدولة الفلسطينية، ولا يمكن القبول أو التعامل مع مخططات السلطات الإسرائيلية في فصله، أو اقتطاع أي شبر من أرضه، وهو يقع تحت مسؤولية دولة فلسطين وتحت إدارتها.

وشدد عباس على ضرورة تدخل الجانب الأمريكي لمنع ما تقوم به السلطات الإسرائيلية من تهجير للمواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية، خاصة مناطق الأغوار التي تشهد ضماً صامتاً ومخططاً له من المستوطنين والجيش الإسرائيلي، ووقف اعتداءات المستوطنين في الضفة الغربية والقدس والتي تهدف إلى زيادة ترسيخ الوجود الاستيطاني في الضفة الغربية.