طفل فلسطيني واقف على أنقاض مبنى مدمر في رفح (أرشيف)
طفل فلسطيني واقف على أنقاض مبنى مدمر في رفح (أرشيف)
الخميس 18 أبريل 2024 / 17:57

أمريكا تبحث هجوم رفح مع إسرائيل

كشف مسؤولان أمريكيان، استمرار المباحثات بين الولايات المتحدة وإسرائيل حول هجوم رفح، وأكدا أن الطرفين قررا عقد اجتماع افتراضي رفيع المستوى في وقت لاحق، اليوم الخميس، لبحث تفاصيل الهجوم المحتمل، إلى جانب التصعيد المتزايد بين طهران وتل أبيب، في أعقاب الهجوم الإيراني الجوي على الدولة العبرية في 13 أبريل (نيسان) الجاري.

وأدلى المسؤولان بتصريحات لموقع "أكسيوس" الأمريكي، قالا فيها، إن الاجتماع المرتقب أُقر مع استمرار شعور إدارة بايدن بالقلق من تداعيات أي هجوم على رفح في جنوب قطاع غزة، ومآلاته المدمرة على حياة 1.5 مليون فلسطيني، نزحوا إلى تلك المنطقة الضيقة، في بداية الحرب التي اندلعت في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي. 

ونفى المسؤولان بشكل قاطع التقارير المتداولة حول إعطاء إدارة بايدن ضوءاً أخضر لإسرائيل يسمح لها ببدء هجوم رفح، مقابل امتناعها عن الرد على الهجوم الإيراني.

والاجتماع سيكون الثاني من نوعه خلال الأسابيع الأخيرة، ويأتي بعد تأجيل اجتماع مباشر كان من المقرر عقده في واشنطن هذا الأسبوع، لبحث تفاصيل الهجوم الإيراني على إسرائيل.
وأكدت المصادر، أن الاجتماع المرتقب، سيقوده من الجانب الأمريكي، مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان، ومن الجانب الإسرائيلي، وزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر، ومستشار الأمن القومي تساحي هنغبي. 

وهددت إسرائيل مراراً بالمضي قدماً في شن هجوم على رفح، رغم التحذيرات الدولية، وتوعد رئيس وزرائها بنيامين نتانياهو بإطلاق شرارة الهجوم الأولى في الوقت المناسب، بهدف ملاحقة آخر كتائب حماس. 

وقالت تقارير، إنه على مدى الأسابيع القليلة الماضية، اجتمعت عدة مجموعات عمل إسرائيلية وأمريكية على مستوى أدنى افتراضياً، لمناقشة الخطط العملياتية المحتملة للجيش الإسرائيلي في رفح.
وأوضح مسؤول أمريكي، أن الخطط التي قدمها الجيش الإسرائيلي في الاجتماعات الافتراضية السابقة، تتضمن عملية تدريجية وبطيئة في أحياء محددة في رفح سيتم إخلاؤها مسبقاً، بدلاً من غزو شامل للمدينة بأكملها.

وقال المسؤول، إن "الإسرائيليين لم يصلوا بعد إلى كل الأهداف التي حددها الرئيس جو بايدن، لكن هناك تحسناً كبيراً".