أثناء الجلسة (من المصدر)
أثناء الجلسة (من المصدر)
الخميس 2 مايو 2024 / 14:32

"أسماء صديق للرواية الأولى" تعلن الفائز.. وتفتح المشاركة بالنسخة الثالثة

استضاف معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2024، جلسة حوارية نظمتها "جائزة أسماء صديق للرواية الأولى" بالتعاون مع الملتقى الأدبي، تم التعريف بالمبادرة وإطلاق هذه الجائزة، والظروف التي هيأت لإطلاقها، والأطراف التي ساهمت في إنجاحها.

وتقدمت مؤسسة صالون الملتقى الأدبي أسماء صديق المطوع، بجزيل الشكر لمركز أبوظبي للغة العربية على دوره في إثراء الساحة الثقافية ودعم دور النشر وتعزيز القراءة لدى مختلف الشرائح في الإمارات، ثم قدمت درعاً تكريمياً للمركز.
وشارك في الجلسة أعضاء لجنة تحكيم الجائزة وهم: مديرة دار الآداب للنشر رنا إدريس ، وأستاذة الأدب المقارن الدكتورة شيرين أبو النجا والناقد والمترجم محمد آيت حنا، بالإضافة إلى أمينة الجائزة الدكتورة عزة جلال هاشم، عضوة صالون الملتقى.
وأوضح كل منهم عن دوره في الجائزة، ثم تطرقوا لأهم شروط المشاركة فيها، وعوامل قبول المشاركات، وقوانين النشر، وآلية تحكيم الجائزة، من حيث استقبال وتقسيم وتنظيم المشاركات والتنسيق بين المحكمين واللجان وعضوات الصالون.
وذكرت أسماء صديق أن الجائزة أعلنت الكاتب الصومالي صالح ديما فائزاً في النسخة الثانية منها عن روايته الأولى "مواسم القرابين" من بين 3 مرشحين رئيسين، مضيفة أن 149 رواية دخلت عملية التحكيم توافقت مع شروط الجائزة التي ينظمها صالون الملتقى الأدبي بالتعاون مع دار الآداب للنشر، حيث شهدت النسخة الثانية من الجائزة مشاركة واسعة، وبلغ عدد رسائل البريد الالكتروني المشاركة 594 رسالة.
وأوضحت أن القائمة القصيرة اشتملت على 3 روايات، من الصومال وليبيا والجزائر، لتفوز بالجائزة الرواية الصومالية التي كتبها صالح ديما، وهو كاتب وأديب صومالي من مواليد مدينة كيسمايو عام 1980، والرواية الفائزة هي أولى رواياته، وسيحصل ديما على جائزة نقدية قدرها 10 ألاف دولار أمريكي، كما ستُنشر الرواية باللغة العربية، بالتعاون مع دار الآداب، وستتولى الدار ترجمتها ونشرها باللغة الإنجليزية، وعبر صالح ديما عن سعادته بالحصول على الجائزة، كما تحدث عن تجربته مع الكتابة، وفي نهاية الجلسة أعلنت أسماء صديقي ولجنة التحكيم فتح باب المشاركة في النسخة الثالثة من الجائزة.