رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري (أرشيف)
رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري (أرشيف)
الأربعاء 27 مايو 2015 / 19:36

الجبوري: الاستعدادات لمعركة الرمادي "لم تكن بالمستوى المطلوب"

اعتبر رئيس مجلس النواب العراقي، سليم الجبوري، أن "التهيئة والاستعداد لمعركة الأنبار لم تكن على المستوى المطلوب"، مشدداً على ضرورة أن يلعب المقاتلون السنة دوراً رئيسياً في مواجهة داعش.

وقال الجبوري: "أعلنت ساعة الصفر، كان ينبغي أن تكون هناك تهيئة أفضل لهذه المعركة المهمة، خصوصاَ أن الأنبار تمثل قلعة، وإذا تم الانتصار فيها على داعش، فان ذلك سيهيىء لمعركة أكبر تتمثل في تحرير نينوى، المحافظة الواقعة شمال العراق، والتي سقطت في أيدي المتطرفين السنة الماضية".

وأضاف الجبوري، وهو أحد أبرز الساسة السنة في العراق "لكن تبين بعد حين، أن مقدار التهيئة والاستعداد لم يكن في المستوى المطلوب".

وتابع "وزاد في الأمر أكثر طبيعة الخلافات الموجودة في بعض القضايا، التي نعتبرها مهمة بما يتعلق بوحدة القيادة ودور العشائر وإسنادها، وكذلك دور القوات العسكرية، إثر ذلك على المعنويات".

وبدأت القوات العراقية والحشد الشعبي المؤلف من فصائل شيعية الثلاثاء عملية أطلق عليها "لبيك يا حسين" تهدف لمحاصرة الرمادي، غرب البلاد، لتحريرها من سيطرة تنظيم داعش.

وانتقدت وزارة الدفاع الأمريكية الثلاثاء اسم العملية "لبيك يا حسين" بسبب مدلوله الطائفي الشيعي في بيئة غالبيتها سنية.

ورأى الجبوري أن "العشائر تحتاج إلى إسناد ودعم بالسلاح، وهذا لم يتحقق قائلاً: "هذه النقاط يجب التركيز عليها في معركتنا مع داعش التي توصف على أنها من المكون السني".

وأضاف رئيس مجلس النواب أنه "إذا ما استطعنا أن نعيد ترتيب وهيكلة القوات العسكرية المحاربة وإسنادها ودعمها وإشراك أهالي الأنبار من الممكن أن نتجاوز المشكلة التي وقعنا بها".