• طالب يستعرض ابتكاره خلال حفل إطلاق "العالم الواعد". (24 - تصوير: وائل اللادقي).
    طالب يستعرض ابتكاره خلال حفل إطلاق "العالم الواعد". (24 - تصوير: وائل اللادقي).
  • الدكتور توني سكوت خلال حفل إطلاق "العالم واعد". (24 - تصوير: وائل اللادقي).
    الدكتور توني سكوت خلال حفل إطلاق "العالم واعد". (24 - تصوير: وائل اللادقي).
الإثنين 23 نوفمبر 2015 / 17:31

الإمارات: إطلاق مسابقة "العالم الواعد" لأول مرة في العالم العربي

24 - إيناس الغزالي

أعلن مجلس أبوظبي للتعليم اليوم الإثنين، عن إطلاق مسابقة "العالم الواعد"، لطلاب مدارس أبوظبي الحكومية والخاصة في مختلف المراحل الدراسية، وذلك ضمن مبادرات منظومة الابتكار، بالتعاون مع "معرض العالم الواعد والتكنولوجيا" الإيرلندي، وتعتبر هذه المسابقة الأولى من نوعها على مستوى العالم العربي.

وأشار مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم، الدكتور مغير خميس الخييلي، خلال كلمته إلى أن دولة الإمارات متمثّلة في أبوظبي هي الدولة الأولى على الصعيد العربي التي تتعاون مع "معرض العالم الواعد والتكنولوجيا الإيرلندي"، لتعزيز مشاركة الطلبة في مختلف الأنشطة المتعلّقة بتطوير المهارات العلمية، وذلك على المستويين المحلي والدولي.

وأوضح الخيلي لـ 24: "مشروع العالم واعد، أسسه الدكتور توني سكوت قبل 52 عاماً في إيرلندا، وهو المؤسس الرئيسي لمسابقة "العالم واحد"، يرسخ مفهوماً مشتركاً، وهو أن الابتكار ليس عمل فردي، وإنما هو ثقافة بين المدرسة والأهل والجامعات وهي عوامل تخدم الابتكار".

وتتضمن مسابقة "العالم الواعد"، معرضاً علمياً لطلبة الحلقة الأولى، ويشمل ذلك مشاريع يقدّمها الطلبة مع وجود محكمين لتقييم المشاريع، وأما بالنسبة لطلبة الحلقتين الثانية والثالثة، فسيتم منحهم الفرصة للتنافس في مجالات الاختراعات العلمية والتقنية، كما يمكن للطلبة المشاركة في المسابقة بشكل فردي أو على شكل مجموعات، بحيث لا يزيد أعضاء المجموعة الواحدة عن ثلاثة أشخاص، من نفس المدرسة ونفس الفئة العمرية.

طلاب وأحلام
والتقى 24 مجموعة من الطلاب المشاركين، بابتكارات ومشاريع علمية متميزة. وتقول الطالبة فاطمة علي لـ 24: "أكثر ما يجعلني سعيدة بإنجاز فكرة أو مشروع ابتكاري هو الاهتمام الذي أجده من أهلي ومدرستي، وأفخر بالمشاركة في فعالية كبيرة كهذه".

أما الطالب محمد عبد الله فيقول: "أحب العلوم والابتكارات، وأحاول صنع شيء مميز وجديد، وأحلم أن أصبح من كبار المخترعين في المستقبل، وأرفع اسم بلادي عالياً".

وتوفّر مسابقة "العالم الواعد" فرص متميزة للطلبة من مختلف فئاتهم العمرية لممارسة الأنشطة العلمية خارج إطار المدرسة والصف الدراسي، ويمكنهم من تطوير مهارات التعلّم الذاتي والمشاركة في المسابقات، فإن الموعد النهائي لتقديم مقترحات المشاريع لجميع الحلقات الدراسية هو 28 يناير(كانون الثاني) 2016.

وللمشاركة في المبادرة عن الموقع الالكتروني الرسمي للمبادرة: ys.adec.ac.ae .