الأحد 18 نوفمبر 2018
موقع 24 الإخباري

زها حديد.. مهندسة التفكيكية والتهديمية الجريئة

المصممة العراقية الراحلة زها حديد (أرشيف)
المصممة العراقية الراحلة زها حديد (أرشيف)
أزمة قلبية حادة أنهت مسيرة المصممة العراقية زها حديد، الحافلة بالنجاحات والإبداع، قصة عشق للتصميم والفن تحولت إلى واقع ملموس يحيا في أعمالها التي تتسم بالحرفية والانسيابية والغرابة في ذات الوقت، زها حديد فارقت الحياة اليوم الخميس، وسط صدمة كبيرة، في مستشفى ميامي بالولايات المتحدة، عن عمر يناهز الـ 65 عاماً.

ولدت المصممة المعمارية العراقية زها حديد في بغداد عام 1950، وهي ابنة وزير المالية الأسبق محمد حديد. أنهت زها دراستها الثانوية في بغداد، ومن ثم ذهبت إلى بيروت لتكمل دراستها الجامعية، حيث حصلت على شهادة الليسانس في الرياضيات من الجامعة الأمريكية في بيروت عام 1971.



بداية الرحلة
شقت زها طريقها في التصميم والإبداع بعد أن أنهت دراستها في الجمعية المعمارية "آي آي" في العاصمة البريطانية لندن، وبدأت تكسب شهرة خاصة في الأوساط المعمارية الغربية.

عملت زها كمعيدة في كلية العمارة وانتظمت كأستاذة زائرة في عدة جامعات مرموقة بأوروبا وأمريكا منها جامعة هارفرد، وشيكاغو، وهامبورغ، وأوهايو، وكولومبيا، ونيويورك، وييل. كما قامت بإلقاء سلسة من المحاضرات في أماكن كثيرة من العالم، وكانت عضو شرف في الأكاديمية الأمريكية للفنون والأدب والمعهد الأمريكي للعمارة.

المعمارية التفكيكية
تتميز أعمال الراحلة زها حديد باتجاه معماري واضح وبارز، وهو الاتجاه المعروف باسم التفكيكية أو التهديمية ينطوي على تعقيد عال وهندسة غير منتظمة، واشتهرت زها باستخدام الحديد في تصاميمها بحيث يتحمل درجات كبيرة من أحمال الشد والضغط تمكنها من تنفيذ تشكيلات حرة و جريئة.


من أعمال المصممة زها حديد

أقامت زها حديد العديد من المعارض الدولية لأعمالها الفنية تشمل التصاميم المعمارية والرسومات واللوحات الفنية. وبدأتها بمعرض كبير في الجمعية المعمارية بلندن عام 1983. بالإضافة إلى مجموعة من المعارض الأخرى الكبيرة في متحف جوغنهايم بنيويورك عام 1978 ومعرض "جي آيه غالري" بطوكيو عام 1985، ومتحف الفن الحديث في نيويورك عام 1988، وقسم الدراسات العليا للتصميم في جامعة هارفارد عام 1994، وصالة الانتظار في المحطة المركزية الكبرى بنيويورك عام 1995. كما تشكل أعمالها جزء من المعارض الدائمة في متحف الفن الحديث بنيويورك ومتحف العمارة الألمانية في فرانكفورت.

أهم أعمالها
قدمت زها العديد من المشروعات وفازت في مسابقات معمارية كثيرة، ومن هذه المشروعات ما تم تنفيذه ومنها ما تحت التنفيذ. ومن أهم هذه المشروعات جسر الشيخ زايد في العاصمة الإماراتية أبوظبي، محطة إطفاء الحريق في ألمانية، متحف الفن الحديث في مدينة سينسيناتي بأمريكا، مركز الفنون الحديثة في روما، معرض منطقة العقل في الألفية بلندن، محطة لقطار الأنفاق في ستراسبورغ، المركز العلمي في ولسبورغ، محطة البواخر في سالرينو، مركز للتزحلق على الجليد في إنسبروك، والمركز الرئيسي لشركة "بي إم دبليو" بألمانيا.

أذربيجان: مركز حيدر عليف في باكو
قامت زها حديد بتصميم المركز الثقافي للرئيس الأذربيجاني الراحل حيدر علييف، في العاصمة باكو. رئيس أذربيجان الحالي، إلهام علييف، أراد بناء صرح تذكاري لتخليد والده الذي سبقه في الحكم.



حينما سُئلت زها عن خصوصية هذا المبنى قالت: "هو آخر ما أنجزته، مما يجعله يختزل خبرة 30 سنة من الأبحاث كانت ثمرتها بناية مدنية ثقافية وملهمة في الوقت ذاته. بناية تتفاعل مع المدينة وتمنح الناس مكانا يتواصلون فيه. فالذين يتابعون أعمالي يعرفون أن خلق أماكن عامة يمكن للناس استعمالها بحرية، كما تسمح للمدينة بأن تنساب بطريقة سلسة وسهلة، مهم بالنسبة لي، لأنها تربط كل شيء ببعض".

ألمانيا: قاعة عرض في حديقة بألمانيا
تم تصميم المشروع في مهرجان الحديقة في مدينة ويل أم رين الألمانية عام 1999. المشروع عبارة عن قاعة عرض ومقهى تسمح بدخول أشعة الشمس عبر الجدران الزجاجية. 



إيطاليا: مركز الفنون الحديثة في روما
مركز العمارة والفن المعاصر في روما وهو أول متحف وطني للفن المعاصر في إيطاليا. ومنحت زها حديد الجائزة الأولى في المسابقة الدولية التي أقيمت في فبراير (شباط) 1999 لاختيار تصميم لهذا المركز.



النمسا: منصة التزحلق في أنسبروك
تعتبر منصة التزحلق في أنسبروك من أحد أهم المعالم السياحية المهمة في المدينة، أنسبروك غرب النمسا.



ألمانيا: مركز العلوم في ولسبورغ 
فازت زها بجائزة تصميم المبنى سنة 2000 بمساحة أرضية تبلغ حوالي 12 ألف متر مربع، وهو من أوائل المراكز العلمية في ألمانيا والذي يتصف مبناه بذلك التصميم الفريد والحديث من نوعه.



ألمانيا: محطة قطار ستراسبورغ
دعيت زها حديد عام 1998 لتصميم محطة المترو وموقف يسع 800 سيارة شمال خط المترو، وانتهى المشروع في ديسمبر (كانون الأول) 2001. وبنيت الفكرة الأساسية للتصميم على تجميع مجموعة من الخطوط لتتحد في تكوين واحد، وهي عبارة عن نماذج الحركة المختلفة من السيارات والمترو والدراجات والمشاة.



بريطانيا: القبة الألفية في لندن
القبة الألفية، أرض كبيرة بنيت في لندن بمناسبة دخول الألفية الثالثة عام 2000، وتحتوي القاعة على عدة مناطق عرض، وقامت زها حديد بتصميم كل العناصر الخاصة بإحدى المنطقة التي تشرح عمل العقل البشري.



الإمارات: جسر الشيخ زايد في أبوظبي
يبلغ طوله 842 متراً وارتفاعه 64 متراً، هو الجسر المبني الأكثر تعقيداً على الإطلاق. ويتميز بتصميم إضاءة ديناميكي مع ألوان ناعمة تنساب عبر هيكله. وتتدلى مساراته من أقواس فولاذية متماثلة، لتشكّل مظهر موجة انسيابية.



ألمانيا: محطة إطفاء الحريق
تعد هذه المحطة من الأعمال الأولى التي أنجزتها زها حديد وساهمت بشكل كبير في تحقيق شهرتها العالمية. وبنيت المحطة في الفترة من 1991 إلى 1993.



إيطاليا: محطة البواخر في ساليرنو
فازت زها حديد بتصميم محطة البواخر في ساليرنو عام 2000. محطة البواخر تصنع علاقة حميمية بين المدينة والماء، وهي تشبه المحارة في شكلها، حيث أنها كبنية من منشآت القشرية وذات محيط ناعم وعناصر مناسبة بداخلها. وسقفها ذو أعصاب ممتدة، للحماية من أشعة الشمس الشديدة.



أمريكا: مركز روزنثال للفن المعاصر في سينسيناتي 
أُنشئ مركز الفنون الحديثة في سينسيناتي عام 1939، وهو واحد من أقدم المؤسسات التي تعنى بالفنون المرئية في الولايات المتحدة. وفي عام 1997 فازت زها حديد في مسابقة لتصميم المبنى الجديد للمركز في وسط الحي التجاري بمدينة سينسيناتي.



تصميماتها المستقبلية

الإمارات: أوبرا دبي
سيتم إنشاء هذه الدار وسط جزيرة في مياه خور دبي تبلغ مساحتها أكثر من ثلاثة ملايين قدم، مربع وتتسع لنحو 2500 شخص بالإضافة إلى الموظفين من إداريين وغيرهم، وستضم منشآت حديثة تشتمل على مكتبتين، ثقافية وموسيقية، ومدرسة موسيقية، ومسرح داخلي وآخر خارجي، وقاعات للفنون والاستقبال والعرض والكواليس، إلى جانب صالات للباليه والحفلات الموسيقية العالمية والفولكلورية الشعبية ومرسى ليخوت الزوار وفندق فخم ومرافق خدمية وترفيهية، إلى جانب المتحف الشامل ومتحف الفنون، حسب ما أوردت وكالة أنباء الإمارات.



الإمارات: البرج العام بدبي
قامت زها حديد بتصميم برج "ذا أوبس" في دبي وهو يعد أيقونة معمارية مميزة وغير مسبوقة في الشرق الأوسط والعالم، وهذا التصميم الفريد مكون من مكعب وبه فراغاً كبيراً في الوسط وهو مقسم إلى هيكلين مرتبطين بقاعدة مخفية تجعله يبدو وكأنه يطفوا فوق سطح الأرض.



السعودية: محطة مترو الرياض
يتم حالياً إنشاء محطة مترو مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، ومن المخطط أن تصبح المحطة نقطة محورية في مدينة الرياض والتصميم عبارة عن تموجات كبيرة تعبر عن التدفق اليومي لحركة المرور في الرياض.



مصر: القاهرة إكسبو سيتي
نجحت زها حديد بالتعاون مع شركة استشارات هندسية لندنية في الفوز بالمسابقة المخصصة لتصميم القاهرة إكسبو سيتي سيقع المشروع على مساحة 450 ألف متر مربع ليضم مركزاً دولياً للمعارض وسيكون موقعه بين وسط القاهرة ومطار القاهرة الدولي.



الأردن: دار الملك عبد الله للثقافة والفنون في عمّان
سيكون ملتقى للتدريب، التعليم، والإلقاء وسيحتوي على مركز للفنون وقاعات مناسبات ومؤتمرات ومراكز تعليمية، كما سيضم المبنى كذلك مسرحاً كبيراً يتسع لـ 1600 شخص ومسرحاً آخر يستوعب 400 شخص، وسيتم تزويد هذه المسارح كما المركز بأكمله بأنظمة صوتية متطورة، استوحت زها حديد شكل هذا المبنى من آثار مدينة البتراء العريقة.


T+ T T-