الرئيس الفلسطيني محمود عباس (رويترز)
الرئيس الفلسطيني محمود عباس (رويترز)
الإثنين 6 مايو 2024 / 22:29

عباس يرحب بنجاح جهود وقف إطلاق النار في غزة

رحّب الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بالإعلان عن نجاح الجهود المصرية والقطرية في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأعرب الرئيس الفلسطيني عن ارتياحه لهذا الاتفاق، الذي كان أولوية للقيادة الفلسطينية منذ اليوم الأول للعدوان على قطاع غزة، معرباً عن أمله بأن تلتزم إسرائيل بوقف العدوان، والانسحاب الكامل من قطاع غزة، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا".

وطالب عباس المجتمع الدولي بممارسة الضغط على إسرائيل لوقف عدوانها على الشعب الفلسطيني، ومواصلة الجهود الرامية لإنهاء الاحتلال.

وأعلنت حركة حماس، الإثنين، موافقتها على مقترح مصري – قطري لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، بعد مفاوضات مضنية استضافتها العاصمة المصرية القاهرة.

وقالت حركة حماس في بيان لها، إن "رئيس مكتبها إسماعيل هنية أجرى اتصالاً هاتفياً مع رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومع وزير المخابرات المصرية عباس كامل، وأبلغهم موافقة حركة حماس على مقترحهم بشأن اتفاق وقف إطلاق النار".

وأكدت الرئاسة الفلسطينية، في وقت سابق، الإثنين، أنها تُجري اتصالات مكثفة مع الأطراف الإقليمية والدولية خاصة الأمريكية، لوقف "مجزرة اجتياح رفح"، بعد أوامر الجيش الإسرائيلي بإخلاء مناطق واسعة شرق المدينة.

وقالت الرئاسة الفلسطينية في بيان لها: "نطالب الإدارة الأمريكية بالتدخل الفوري لمنع وقوع هذه المجزرة، التي نحذر من تداعياتها الخطيرة"، مشددة على أن اجتياح رفح يعني أن مليوناً ونصف مليون مواطن فلسطيني سيتعرضون لمذبحة إبادة جماعية، ومحاولات تهجير".