صندوق الثروة السيادي القطري جهاز قطر للاستثمار (أرشيف)
صندوق الثروة السيادي القطري جهاز قطر للاستثمار (أرشيف)
الأحد 27 نوفمبر 2016 / 12:11

صحيفة: إحداث صندوق استثمار قطري إسباني مشترك في أمريكا اللاتينية

نقلت صحيفة قطرية عن السفير الاسباني في قطر الأحد، أن أسبانيا وقطر تأملان توقيع اتفاق في وقت مبكر من العام المقبل، لتأسيس صندوق استثمار مشترك بقيمة مليار دولار يساعد الدولة الخليجية على الاستثمار في أمريكا اللاتينية.

وقال السفير اجناسيو اسكوبار في مقابلة مع صحيفة الخليج تايمز، إن المفاوضات حول الاتفاق تعثرت مدة عام بسبب الغموض السياسي في إسبانيا، ولكنها قد تُستأنف بعد تعيين وزير تجارة جديد.

وأدي ماريانو راخوي اليمين الدستورية رئيساً لوزراء إسبانيا لولاية ثانية في 31 أكتوبر(تشرين الأول) لتحظى البلاد بحكومة فاعلة لأول مرة في عشرة أشهر.

اتفاق استثمار

وقال اسكوبار إن المسؤولين يأملون إبرام الاتفاق استثمار أثناء زيارة رفيعة المستوى لمسؤولين إسبان إلى قطر، في الفصل الأول من عام 2017.

وأضاف: "هذا مهم لقطر لأن جهاز قطر للاستثمار أبدى مراراً رغبته في الاستثمار في أمريكا اللاتينية" في إشارة إلى صندوق الثروة السيادي في قطر.

وتابع: "إنها سوق جديدة لهم تعج بالفرص، وإسبانيا البوابة المناسبة لأمريكا اللاتينية".

تنويع محفظة
ويسعى الجهاز القطري في السنوات الأخيرة إلى تنويع محفظته بعيداً عن الأصول الأوروبية، وأعلن في 2014 عزمه ضخ 20 مليار دولار في آسيا.

وفي سبتمبر (أيلول) 2015 ذكر الجهاز أن خططه ستشمل استثمار 35 مليار دولار في الولايات المتحدة.

وفي فبراير (شباط) 2015 قالت حصاد للأغذية، الذراع الزراعية للجهاز القطري، إنها تدرس شراء أصول في مجالي السكر والدواجن في البرازيل، إلا أن موقعها الإلكتروني لا يتضمن أي إشارة لاستثمارات في القارة.