الأحد 14 مايو 2017 / 18:38

5 أسباب أدت إلى هبوط بني ياس

24- إعداد: يونس رجوب

بعد 8 مواسم قضاها نادي بني ياس في دوري الخليج العربي الإماراتي، عاد "السماوي" مجدداً إلى دوري الهواة، بعد أن احتل المركز الأخير في جدول ترتيب المسابقة، في موسم مخيب جمع فيه الفريق 15 نقطة فقط.

ونستعرض لكم 5 أسباب أدت إلى هبوط بني ياس إلى دوري الدرجة الأولى الإماراتي
التفريط في النجوم
فرط نادي بني ياش عن أكثر من 22 لاعباً خلال الأعوام الثلاث الماضية، أبرزهم نجم العين الحالي عامر عبدالرحمن، ومحمد فوزي (الجزيرة) وثامر محمد (اتحاد كلباء) وسلطان الغافري (الوحدة) فواز عوانة (النصر) وبندر الأحبابي (العين) وحارس المرمى محمد خلف.

تعاقدات غير موفقة
لم يوفق نادي بني ياس في التعاقدات التي أبرمها منذ بداية الموسم، إذ لم يقدم لاعبوه الأجانب على وجه التحديد المستوى المرجو منهم، إلى جانب افتقار الفريق للبدائل على مستوى دكة الاحتياط.

وعبر مدرب "السماوي"، عبر عبد القادر عن غضبة من اللاعبين الأجانب في الفريق، وقال: "كيف تم التعاقد مع هؤلاء اللاعبين، لا يملكون المستوى الفني المميز، الذي يليق باسم الفريق، بذلت كل الجهود من أجل الوصول بهم إلى الحالة الفنية المطلوبة، لكن دون جدوى".

غياب الرجل المناسب
عادة ما تبحث الأندية عن الاستقرار داخل فريقها، من خلال التعاقد مع مدرب قادر على قيادة اللاعبين بالصورة المناسبة.

وانتاب فريق بني ياس حالة من عدم الاستقرار منذ بداية الموسم وحتى نهايته، إذ قاد الفريق 3 مدربين، أولهم الأوروغوياني بابلو ريبيتو، الذي تسلم منصب المدير الفني لـ"السماوي" في بداية الموسم، لكن تم إقالته بعد شهرين فقط، ليخلفه البرتغالي جوزيه غوميز.

وبعد سلسلة من النتائج السيئة للفريق في الدوري، اتستغنت إدارة بني ياس عن غوميز بعد تعيينه بـ3 أشهر، ليتسلم العراقي عبدالوهاب عبدالقادر قيادة الفريق في يناير (كانون الثاني) الماضي، إلا أنه لم يتمكن من إنقاذ الفريق من الهبوط.

حالة من الاستسلام
تعرض بني ياس إلى 17 خسارة في دوري الخليج العربي، مقابل 3 انتصارات فقط، و6 تعادلات، مما أضفى حالة من اليأس لازمت اللاعبين في الجولات الأخيرة من  الموسم، إذ اختتم الجولات الـ7 الأخيرة دون أن بنجح في تحقيق الانتصار.

أسوأ دفاع
استقبلت شباك بني ياس 70 هدفاً في 26 مباراة خاضها هذا الموسم بالدوري، أي بمعدل هدفين ونصف للمباراة الواحدة، وهو معدل كبير جداً، مقارنة مع اتحاد كلباء صاحب المركز القبل الأخير، الذي تلقت شباكه 44 هدفاً، ليكون خط دفاع "السماوي" الأسوأ في دوري الخليج العربي موسم 2016-2017، الأمر الذي يعكس احتلاله المركز الأخير في المسابقة.