الأحد 16 سبتمبر 2018 / 12:01

صحف عربية: انتفاضة ضد المساس بأمير الكويت وبيروت تتحرك قضائياً

أثار تطاول إعلامي من قناة المنار التابعة لميليشيا حزب الله على أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، استياءً واسعاً في الكويت وفي لبنان خاصةً، وأدان الرئيس المكلف سعد الحريري المتطاول في حين طالب " تيار المستقبل" الذي يترأسه، القضاء بالتحرك لردع المسيء.

ووفقاً لصحف عربية صادرة اليوم الأحد، أكد وزير الداخلية والبلديات اللبناني نهاد المشنوق، أن "التعرض لأمير الكويت بروايةٍ غير موثّقة، تَعرض لكل اللبنانيين، الذين ليس لديهم إلا التقدير لكبير حكماء العرب"، مشيراً إلى "دور أمير الكويت التاريخي في التسوية السياسية اللبنانية، ومساعدته في إعمار لبنان بعد العدوان الإسرائيلي في 2006".

رفض التدخل في شؤون الكويت 
وعلقت صحيفة المستقبل اللبنانية، المتحدثة باسم تيار المستقبل بزعامة سعد الحريري، قائلةً: "لم يكن ينقص المشهد المتشنج داخلياً بفعل التعطيل المتمادي على الجبهة الحكومية، إلا خروج أصوات تستهدف دولة الكويت من خلال التدخل في شؤونها الداخلية، ما أرخى استياءً في الأوساط السياسية، استدعى تدخلاً على أعلى المستويات في السلطة للحؤول دون أي انعكاسات سلبية على العلاقات بين لبنان والكويت".

وأعرب الرئيس المكلف سعد الحريري عن استنكاره للواقعة، بعد بيان إدانة أيضاً من تيار المستقبل ومطالبة بتحرك قضائي ضد زهران، وكلّف النائب العام لدى محكمة التمييز القاضي سمير حمود قسم المباحث الجنائية المركزية بتفريغ مضمون المقابلة مع زهران تمهيداً لإجراء المقتضى القانوني، وفق "المستقبل".

ونقلت الصحيفة أيضاً استنكار، وزارة الإعلام الكويتية لتطاول سالم زهران عبر قناة "المنار"، على الكويت وأميرها، معتبرةً أن ما أورده: "افتراء وادعاء وتزييف للحقائق وتضليل للرأي العام بادعاءات صاغها بعيداً من الواقع تشمل إساءات تكشف عن نوايا شريرة ومقاصد خبيثة، لن تنال من العلاقات الأخوية والتاريخية بين لبنان والكويت ولن تعكر صفو هذه العلاقات أبداً".

أيادٍ بيضاء

ومن جانبها، نقلت صحيفة الراي الكويتية عن وزير الداخلية والبلديات اللبناني نهاد المشنوق،  إن "التعرّض لأمير الكويت بروايةٍ غير موثّقة هو تَعرّض لكل اللبنانيين الذين ليس لديهم إلا التقدير الكبير، لكبير الحكماء العرب".

وأضاف المشنوق، أن "الشيخ صباح هو كبير الحكماء العرب وأكثرهم تجربةً ومعرفةً وحرصاً على كرامة الشعب الكويتي. وكل تاريخه قائم على الخير، من جهةٍ لإخوانه العرب، ومن جهةٍ أخرى لحفظ كرامة أهل،ه وشعبه، والعرب، والمسلمين. والدليل الأكبر هو حجم التعاطف معه من كل الكويتيين الذين يحفظون له حكمته وتوازنه وإصراره على وحدة الموقف". 

وشدد وزير الداخلية اللبناني على "دور أمير الكويت التاريخي في التسوية السياسية اللبنانية ومساعدته في إعمار لبنان بعد العدوان الإسرائيلي في العام 2006". وقال: "لمن لا يعلم فإن الكويت هي الدولة العربية الأولى التي قامت بمساعدة لبنان في كل المجالات منذ عشرات الأعوام، بصوتٍ خافتٍ ومن خلال العمل بصمتٍ في أكبر المشاريع العمرانية والبنية التحتية في مختلف المناطق اللبنانية". 

رواية كاذبة 
فيما قالت صحيفة النهار الكويتية في افتتاحيتها، اليوم الأحد، إن "الإنجازات الكويتية الباهرة التي تحققت على المستويات السياسية، والدبلوماسية، والإنسانية، في المنطقة والعالم،  بقيادة أمير الانسانية الشيخ صباح الأحمد، أثارت ضغينة البعض من أحقاد وحسد، حيث خرج علينا المدعو سالم زهران ومن خلال قناة المنار اللبنانية ليبث حقده وسمومه ويختلق رواية مكذوبة حول زيارة الأمير الأخيرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية".

وأضافت الصحيفة أن "مواقف الكويت بنيت على أعمدة راسخة كان قوامها ولا يزال مساعدة الآخرين في أرجاء العالم كله من دول وجماعات وأفراد في المحن التي يتعرضون لها، وهي أعمدة أرسى قواعدها أمراء الكويت الراحلون طيب الله ثراهم، وكان ولا يزال أمير الإنسانية الشيخ صباح الأحمد، أحد راسمي هذه السياسة منذ أن كان وزيراً للخارجية قبل أكثر من نصف قرن، ولا يزال يواصل سياسة البذل والعطاء والإنسانية وتقريب وجهات النظر بين الأشقاء والأصدقاء حينما تدب الخلافات بينهم".

وطالبت الصحيفة "الحكومة اللبنانية باتخاذ إجراءات حازمة وشديدة تجاه هذا الإعلامي، حتى يكون عبرة لكل من ينوي الاساءة للكويت وأميرها وشعبها، مع تأكيد ضرورة اعتذار القناة والإعلامي التابع لنا جميعاً ككويتيين".