الإثنين 14 أكتوبر 2019
موقع 24 الإخباري

ترامب: سنقطع جميع المساعدات عن السلفادور وغواتيمالا وهندوراس

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (أرشيف)
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (أرشيف)
أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الجمعة، أن إدارته ستقطع جميع المساعدات الاقتصادية التي تمنح سنوياً إلى غواتيمالا وهندوراس والسلفادور، رداً على وصول قوافل مهاجرين من هذه الدول إلى أراضي الولايات المتحدة.

وذكر ترامب في حسابه على شبكة "تويتر" الاجتماعية: "هندوراس وغواتيمالا والسلفادور لا تفعل شيئاً للولايات المتحدة، وإنما تأخذ أموالنا، يقال إنه يتم تجهيز قافلة جديدة في هندوراس ولا يفعلون شيئاً في هذا الصدد، سنقطع جميع المساعدات عن هذه الدول الثلاث التي استفادت من الولايات المتحدة خلال أعوام".

وكان الرئيس ترامب قد وجه تهديداً مماثلاً في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي عندما أكد أنه سيقطع المساعدات عن المثلث الشمالي في أمريكا الوسطى، لكنه لم يتخذ أي إجراء بعد ذلك في هذا الصدد.

وكشفت أحدث بيانات رسمية لوزارة الخارجية أن العام المالي 2018 بين أكتوبر (تشرين الأول) 2017 وسبتمبر (أيلول) 2018، شهد تخصيص 84 مليون دولار مساعدات أجنبية إلى غواتيمالا و58 مليوناً إلى هندوراس و51 مليوناً أخرى إلى السلفادور.

وتصاعدت الهجرة إلى الولايات المتحدة من دول المثلث الشمالي من أمريكا الوسطى في الأعوام الأخيرة.

ودخل 9 آلاف مهاجر على الأقل من أمريكا الوسطى منذ أكتوبر (تشرين الأول) الماضي قادمين بشكل رئيسي من غواتيمالا والسلفادور وهندوراس، إلى المكسيك في عدة قوافل متجهة إلى الحدود مع الولايات المتحدة لطلب اللجوء وينتظر الآلاف منهم في مدينة تيخوانا الحدودية.
T+ T T-