الجمعة 20 سبتمبر 2019
موقع 24 الإخباري

البرلمان الإيطالي يعترف بالإبادة الجماعية للأرمن في تركيا

البرلمان الإيطالي (أرشيف)
البرلمان الإيطالي (أرشيف)
أقر البرلمان الإيطالي اقتراحاً، الأربعاء، يدعو الحكومة إلى "الاعتراف رسمياً بالإبادة الجماعية للأرمن، وإعطائها اهتماماً دولياً".

وحصل الاقتراح على دعم مختلف الأحزاب مر بعد تأييد 382 نائباً دون معارضة، بينما امتنع 43 نائباً عن التصويت من حزب "فورزا إيطاليا" المحافظ المعارض الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء الأسبق سيلفيو بيرلسكوني.

وقوبلت نتيجة التصويت بالتصفيق من أعضاء المجلس.

وعلى الحكومة الآن، التي لم تتخذ موقفاً مؤيداً أو معارضاً للاقتراح، أن تتابع طلب البرلمان الذي يحثها على الاعتراف بالإبادة الجماعية، إلا أنها ليست مضطرة قانونا لذلك.

ويُذكر أن وزارة الخارجية التركية استدعت سفير إيطاليا في أنقرة، الإثنين الماضي، بعد تقديم مشرعين إيطاليين المقترح الذي يدعو للاعتراف بالمذابح العثمانية ضد الأرمن في 1916 و 1915 باعتبارها إبادةً جماعيةً، وهو وصف ترفضه تركيا بشدة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإيطالية "أنسا".

وتقول أنقرة إن "ما بين 300 ألف و500 ألف من الأرمن لقوا حتفهم"، وتشير إلى أن ذلك جاء إلى حد كبير نتيجة للاضطرابات الناجمة عن الحرب العالمية الأولى، وتستبعد وصفه بالإبادة الجماعية.

في غضون ذلك، أكد وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني، الإثنين الماضي، معارضته لتمويل الاتحاد الأوروبي لتركيا، وكتب على تويتر أن البلاد: "لم ولن تكن أبداً جزءاً من أوروبا".


T+ T T-