ظاهرة "بولينيا" (من المصدر)
ظاهرة "بولينيا" (من المصدر)
الأربعاء 8 مايو 2019 / 12:28

فريق بحثي من "نيويورك - أبوظبي" يكشف أسرار ظاهرة "بولينيا"

نجح فريق من العلماء بقيادة عالمة الأبحاث لدى معهد جامعة نيويورك - أبوظبي ديانا فرنسيس، في كشف الأسرار الغامضة المحيطة بظاهرة تكون المسطحات المائية وسط الجليد في منتصف المحيطات، والتي يطلق عليها مصطلح "بولينيا"، على مدى أربعة عقود حيث عادت بولينيا للظهور قبل نحو عامين في القارة القطبية الجنوبية خلال فصل الشتاء بين الكتل الجليدية البحرية.

ووفقاً لبيان صحافي حصل 24 على نسخة منه، تم رصد هذه الظاهرة الجغرافية - التي يشار إليها أيضاً باسم "الهضبة المحيطية المرتفعة" - في منتصف شهر سبتمبر (أيلول) من عام 2017، وذلك وسط كتلة جليدية بحرية تراكمية في بحر لازاريف بمنطقة القارة القطبية الجنوبية، الأمر الذي أثار تساؤل العلماء حول كيفية حدوث هذه الظاهرة خلال شهور الشتاء قارص البرودة ذات طبقات الثلج البحرية الكثيفة.

أقمار صناعية
ونظراً لصعوبة الوصول إلى هذه المنطقة، استعان علماء الأبحاث في جامعة نيويورك أبوظبي بنتائج عمليات الرصد والمراقبة عبر الأقمار الاصطناعية والبيانات التحليلية، واكتشفوا أن الأعاصير الشديدة، مثل الفئة 11 على مقياس بوفورت، والرياح العاتية تتسبب بتحول مسار الجليد إلى اتجاهات معاكسة، مما يؤدي إلى ظهور ظاهرة "بولينيا".

وخلال فترة اكتشاف هذه الظاهرة، بلغت مساحة المسطحات المائية وسط الجليد حوالي 9,500 كيلومتر مربع وقد اتسعت هذه المساحة بنسبة تفوق 700% لتصل في غضون شهر واحد إلى 80 ألف كيلومتر مربع.

وبدأت هذه المسطحات المائية بالاندماج مع المحيط المفتوح بمجرد بدء الجليد البحري بالذوبان والتراجع في بداية الصيف في النصف الجنوبي للكرة الأرضية وقبل عام 2017، تم رصد أكبر حجم لهذه الظاهرة في سبعينيات القرن الماضي، وذلك عندما بدأ استخدام أنظمة المراقبة عبر الأقمار الاصطناعية؛ ومنذ حينها ظهرت "بولينيا" عدة مرات ولكن بشكل أصغر، مثيرة فضول العلماء منذ أول ظهور لها في السبعينات.