الأحد 14 يوليو 2019 / 13:42

في أبوظبي: "الفتى الذي لم يضحك أبداً".. قصة طفل فلسطيني من العصور الوسطى

24 - علياء شاهين

ينظم اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، غداً الاثنين، في مقره بأبوظبي بالتعاون مع وزارة الثقافة وتنمية المعرفة، قراءة في رواية "حكاية الفتى الذي لم يضحك أبداً" للكاتب محمود حبوش، يقدمها الشاعر نعيم عيسى.

وتتحدث الرواية عن طفل أُعجوبة يولد في قرية صغيرة في الساحل الفلسطيني في القرون الوسطى، فهو لا يبكي عندما يلتقط أنفاسه الأولى، ولا يضحك بعد ذلك، ويخلو قلبه من المشاعر التي يختبرها البشر من حزن وفرح وخوف وغضب.

وتعرض "حكاية الفتى الذي لم يضحك أبداً" لجزء من حياة هذا الفتى الذي لا اسم له، وكيف تسير به الأقدار ليصبح عالماً كبيراً في بلاط أمير حلب، وخلال رحلته هذه، يتعرف القارئ على دواخل نفس "من لا يضحك"، ونظرته إلى الحياة والدين ومكان الإنسان في هذا العالم.

ويؤطر الكاتب روايته بمقدمة توحي بأنه وقع على مخطوط نفيس قام بتحقيقه تحقيقاً غير تقليدي، مع العلم أن النص بكامله هو من وحي خياله.

ومحمود حبوش كاتب فلسطيني مقيم في الإمارات، وعمل طوال عقد ونصف كمراسل صحفي لعدد من الصحف والوكالات العالمية في كل من فلسطين، والأردن، والإمارات.

وهو حاصل على إجازة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة نوتينغهام البريطانية. تتكون كتاباته الأدبية غالباً من نصوص قصيرة، بما في ذلك الشعر والقصة والمقال، ورواية "حكاية الفتى الذي لم يضحك أبداً" وهي أولى أعماله في هذا الفن.

ويتوفر جزء من إنتاجاته في صفحته الشخصية على شبكة الإنترنت، وهي بعنوان:www.mhabboush.com

وتأتي هذه الفعالية ضمن موسم الاتحاد الثقافي 2018-2019 تحت شعار "زايد..ذاكرة شعب وهوية وطن".