الإثنين 10 أغسطس 2020
موقع 24 الإخباري

5 طرق عملية للتخلص من الإجهاد أثناء العمل

تعبيرية
تعبيرية
التوتر والإجهاد طبيعيان للغاية، ويحدثان بانتظام في أماكن العمل. يعتمد ذلك على حجم العمل الذي لديك، أو المنافسة بينك وبين زملائك، ولا يمكنك التخلص من الإجهاد بشكل نهائي ولكن يمكنك التقليل من أعراضه.

فيما يلي 5 أشياء يمكنك القيام بها لتخفيف الإجهاد في العمل، بحسب ما نقل موقع "ماي ريبوبليكا" الإلكتروني:

1- ابدأ يومك بخطة
من الأهمية بمكان أن يكون لديك خطة مباشرة في بداية اليوم. قبل أن تبدأ عملك، يجب أن تعلم تماماً ما هي الأشياء التي يتعين عليك إنجازها. الخطة ليست حلاً مطلقاً، إذ يمكن أن يكون هناك إضافات تلقائية إلى عملك أو قد يتجاوز عملك الوقت المحدد له. ولكن إذا كنت تعمل وفقاً لخطة، فستوفر بالتأكيد الكثير من الوقت، يمكنك أن تستثمره في النهاية في المهام الإضافية التي قد تطرأ فجأة.

2- إدارة الوقت أمر لا بد منه
الإجهاد عادة ما يكون نتيجة للعمل المؤجل والفائض. إدارة وقتك هي أفضل طريقة لتجنب ذلك. حدد أولوياتك وأنجز العمل وفقاً لأهمية المهام المنوطة بك. لا تحاول تأجيل أي عمل حتى العودة للمنزل، لأنه سيؤدي إلى توتر صحتك العقلية والتأثير سلباً على حياتك العائلية.

3- حافظ على المسافة الصحيحة مع زملائك ورؤسائك
يأتي زملاؤك في العمل في المرتبة الثانية في الأهمية بعد مهام عملك، وإذا كانت علاقتك معهم سلبية، فإن هذا سيتسبب بالمزيد من الإجهاد والتوتر في مكان العمل. لذا حاول أن تستثمر علاقاتك مع زملائك بشكل إيجابي وتجعل منهم متنفساً لك عند شعورك بالتوتر والضيق.

4- طرح الأسئلة عندما تكون في شك
إذا كنت موظفاً جديداً، فيجب أن تعلم أن طرح الأسئلة عندما تكون غير متأكد من شيء ما، يساهم في التخفيف من توترك ويسهل عليك إنجاز المهام المنوطة بك.

5- خذ استراحة
من الضروري دائماً قضاء عطلة، أو أخذ استراحة من عملك للاسترخاء وتجديد نشاطك وإنعاش عقلك. العمل باستمرار على المهام والمشاريع يمكن أن يشعرك بالملل ويؤدي إلى انخفاض أدائك في العمل. 
T+ T T-