(أرشيف)
(أرشيف)
الأحد 8 ديسمبر 2019 / 15:53

اسكتلندا ستصوت لصالح الاستقلال إذا تم بريكست

أظهر استطلاع للرأي نُشر اليوم الأحد، أن اسكتلندا ستصوت لصالح الاستقلال في حالة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست"، ولكنها ستصوت ضد الاستقلال إذا بقيت بريطانيا في الاتحاد الأوروبي.

وأظهر الاستطلاع الذي أجري لصالح صحيفة صنداي تايمز في الفترة من 3 إلى 6 ديسمبر (كانون الأول)، أن أغلبية من الاسكتلنديين 51% سيؤيدون الاستقلال إذا غادرت بريطانيا الاتحاد الأوروبي، بينما سيرفضه 49%.

وفي الوقت نفسه، قالت أغلبية تبلغ 58% إنه إذا بقيت بريطانيا في الاتحاد الأوروبي، فسيصوتون ضد استقلال اسكتلندا عن المملكة المتحدة، فيما قال 42% ممن شملهم الاستطلاع إنهم سوف يؤيدون الاستقلال في هذه الحالة.

وفي الاستفتاء الذي أجرته بريطانيا حول الخروج من الاتحاد الأوروبي عام 2016، اختار 62% من الناخبين الاسكتلنديين البقاء في الاتحاد الأوروبي، بينما صوت 52% من الناخبين على مستوى المملكة المتحدة لصالح بريكست.

ومن المقرر الآن أن تتم مغادرة بريطانيا، التي تم تأجيلها بشكل متكرر، في 31 يناير (كانون الثاني)، ولكن الأمور يمكن أن تتغير بناء على نتيجة الانتخابات التي دعا إليها رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون لمحاولة إنهاء مأزق البريكست.